الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بعد الموافقة على تدريس اللغة الفرنسية 2021.. خبير تربوى يطالب بتطبيق هذا الإجراء

كشكول

أوضح الدكتور عاصم عبد المجيد حجازي، أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، أن تعلم اللغات عموما وبصفة خاصة اللغات الأكثر انتشارا والتي ترتبط بمخزون ثقافي وإرث حضاري كبير من أهم عناصر التطور الحضاري والتقدم العلمي.

وأضاف الدكتور عاصم حجازي، خلال تصريح خاص لكشكول، أن من بين اللغات التي تحظى بأهمية كبيرة تأتي اللغة الفرنسية بكل ما تتضمنه من إرث ثقافي وحضاري وعلمي، لافتا إلي أن اتخاذ قرار بتعميم تدريسها بالمدارس الحكومية  يهدف إلى فتح نافذة جديدة من العلم والمعرفة أمام الطلاب تساعدهم على الاستفادة من كل معطيات الثقافة الفرنسية وتوظيفها لخدمة الأهداف القومية.


تدريس اللغة الفرنسية في المدارس الحكومية 2021


وأكد خلال تصريح خاص لـ"كشكول" اليوم الثلاثاء الموافق 9 مارس 2021، أن   الإنسان عدو ما يجهل، مشيرا إلي  أن السعي لتعلم اللغات والاطلاع على الثقافات التي تمثلها يساعد في جعل الأفراد أكثر انفتاحا على الأخر وأكثر قدرة على بناء تواصل جيد وحوار بناء ولكن يجب أن ننوه أن مثل هذه الإجراءات يجب أن يصاحبها إجراءات أكثر تأكيدا تتمثل في التأكيد على الهوية العربية من خلال زيادة المساحة المخصصة للغة العربية والأدب العربي حتى لا نعاني بعد ذلك من هيمنة الثقافة الغربية واضمحلال وضمور الثقافة العربية.

وكانت لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، برئاسة الدكتور سامي هاشم، قد عقدت اجتماعاً اليوم لمناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 79 لسنة 2021 الخاص بالموافقة على اتفاق الشراكة بين جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية لتنفيذ مشروع التعاون الفنى لدعم تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية فى المدارس الحكومية المصرية.


اقرأ أيضاً..

أساتذة الجامعات يدشنون استطلاع رأى حول تعديل بند المرتبات بقانون تنظيم الجامعات



حيث وافقت اللجنة ، خلال اجتماعها، على اتفاقية الشراكة، لتنفيذ مشروع التعاون الفني لدعم تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية في المدارس الحكومية المصرية، والموقع بتاريخ 27 ديمسبر 2020.