السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

إليك الحلول.. كيفية تعامل الأسرة مع مريض السكري

أرشيفية
أرشيفية

يعد مرض السكر من أبرز الأمراض المزمنة التى يعانى منها الكثيرون، حيث يحتاج مريض السكري إلى تغيير نمط حياته اليومي للأفضل ولن يستطيع فعل ذلك، إلا بمساعدة أفراد أسرته حتى يتعايش مع هذا المرض المزمن بشكل صحي وسليم.

وفي هذا الإطار يستعرض "كشكول" مجموعة من الإرشادات للأسر التي لديها مريض سكري وفقًا لموقع "Health Line"

- عدم ممارسة دور الرقيب
لا داع لممارسة دور ضابط الشرطة الذي يراقب تطبيق القانون، لأن هذه الطريقة في التعامل قد تشعر مريض السكري بالضيق، وبالتالي سيرفض المساعدة.

- إعداد الطعام الصحي
يُراعى إعداد وجبات صحية لمريض السكري، تحتوي على الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبقوليات والحبوب الكاملة والدهون الصحية.

وفي المقابل، يجب إبعاد السكريات والكربوهيدرات البسيطة عن متناوله يديه، مثل الحلويات والمشروبات الغازية والعصائر المعلبة والمخبوزات، منعًا لارتفاع نسبة السكر بالدم.

- اصطحابه للطبيب
يجب اصطحاب مريض السكري إلى عيادة الطبيب بصفة دورية، لمراقبة حالته الصحية والاطمئنان على مستويات السكر بالدم لديه والاستفسار منه عن أي شيء يمكن القلق بشأنه.

- تشجيعه على ممارسة الرياضة
عليك تشجيع مريض السكري على المشي 30 دقيقة يوميًا، عن طريق اصطحابه في جولة مدتها 10 دقائق بعد كل وجبة، كما يمكن مشاركته في ركوب الدراجات أو رفع الأثقال، وذلك بهدف زيادة معدل النشاط وتقليل الضغط العصبي والحفاظ على مستويات السكر بالدم.

- التحدث معه بإيجابية
يعتبر السكري من الأمراض المزمنة المسببة للوفاة على مستوى العالم، لذلك، لا بد من التحدث بإيجابية مع المريض، فمن الأفضل ألا تخبره بوفاة أحد المصابين بهذا المرض، لأن هذا الأمر سيزيد من توتره، بل اجعله يشعر دائمًا بالطمأنينة، لأن استقرار حالته النفسية يساعد على تحسن حالته الصحية.