الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

قبل وبعد تلقي تطعيم كورونا.. إليكِ نصائح هامة يجب الالتزام بها

أرشيفية
أرشيفية

أكد يفغيني تيماكوف، الطبيب المختص في الأمراض المعدية، أن هناك عدة إرشادات يجب الالتزام بها قبل وبعد الحصول على لقاحات كورونا التي بدأ التطعيم بها في عدد من الدول حول العالم.

وقال «تيماكوف» في تصريحات له أنه "يجب ألا يعاني الشخص الذي يرغب في تلقي لقاح كورونا من أعراض نزلات البرد، مثل الزكام والرشح والسعال وارتفاع حرارة الجسم والشعور بالتعب".

وشدد خبير الأمراض المعدية على ضرورة الابتعاد عن المشروبات الكحولية قبل التطعيم ضد عدوى كوفيد-19 بثلاثة أيام، وتجنب الأطعمة الدسمة والوجبات السريعة بعد تلقي اللقاح، وفقًا لموقع "نوفوستي".

والاستعداد النفسي للتطعيم، من أبرز النصائح التي أوصى بها تيماكوف، موضحاً "أثناء التطعيم، يتم إفراز الأدرينالين وهرمونات التوتر بشكل طبيعي، ولكن إذا كان الشخص منذ البداية يشعر بالقلق، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل يؤثر على الأوعية الدموية، وهذا ما يؤدي للشعور بالدوار والتعرض لفقدان الوعي".

ونصح الأخصائي، الأشخاص المعرضين لردود الفعل التحسسية، بتناول مضادات الهيستامين في اليوم السابق، وبعد يوم واحد من تلقي التطعيم، مضيفًا: "وإذا كانوا عرضة للحمى، فيمكن تناول مسكن ليلاً بعد الحصول على اللقاح".