رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

حصاد أول أيام امتحانات الترم الأول لأولى ثانوي.. تداول إجابات ومشكلة سيستم

السبت 27/فبراير/2021 - 02:06 م
أرشيفية
أرشيفية
شروق خالد
طباعة
Advertisements
بدأ صباح اليوم وتحديداً في التاسعة صباحًا الامتحان الإلكتروني لمادة اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي، في أول أيام امتحانات الفصل الدراسي الأول إلكترونيا عبر أجهزة التابلت بالمدارس، بلجان معقمة بكافة الاجراءات الاحترازية بالمدارس حفاظاَ على سلامة وصحة الطلاب من جائحة فيروس كورونا.

بينما بدأ امتحان مادة الأحياء لطلاب الصف الأول الثانوي في الساعة الحادية عشر والنصف ظهراً بالفترة الثانية.

أولى الأزمات 
وشهدت الساعات الأولى لانطلاق الامتحانات أزمة كبرى، بسبب عدم قدرة طلاب الصف الأول الثانوي من الدخول علي شبكة الامتحان " السيستم" لأداء الامتحانات بواسطة أجهزة التابلت.

ووجه العديد من الطلاب بمدارس محافظات القاهرة والجيزة والشرقية وقنا استغاثات وشكاوى، خاصة أن المشكلة متعلقة بمنصة الامتحانات.

وفي السياق ذاته، أوضحت الدكتورة راندا شاهين؛ رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مركز التطوير التكنولوجي بوزارة التربية والتعليم؛ يعمل على حل المشكلة التقنية التي تسببت في تعطل دخول طلاب أولى ثانوي على منصة الامتحان.

وأكدت "شاهين"، خلال تصريحات صحفية اليوم السبت؛ أنه جارٍ الانتهاء من المشكلة، موضحة أنها حدثت في محافظتين أو ٣ على الأكثر.



وأشارت إلى، أنه سيتم تعويض الطلاب عن هذا الوقت، وسيحسب لهم المدة، من وقت الدخول على منصة الامتحان فعلياً.

مد زمن الامتحان وتعويض الطلاب
وكشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه، تقرر مد زمن امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى حتى الثانية عشر  ظهراً، جاء ذلك بعد ورود شكاوى من عدد من المدارس والطلاب؛ بعدم قدرتهم الدخول على منصة الامتحان؛ بسبب مشكلات في السيستم.

وأشار، المصدر إلى أن 86% من طلاب أولي ثانوي؛ أدوا الامتحان إلكترونياً على التابلت دون أي مشكلة.
وأضاف، أن قرار مد الفترة الزمنية للإمتحان حتى يحصل باقى الطلبة على فرصتهم.

عدم الالتزام بالإجراءات الوقاية
وفي لقطة أثارت الجدل، شهدت إحدى لجان امتحانات الصف الأول الثانوي تكدسًا لبعض الطلاب وعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية في ظل تفشي فيروس كورونا، بالإضافة إلى ظهور حالات غش جماعي.



تسريبات
وعقب بدء الامتحانات بلحظات، تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عبر صفحات السوشيال ميديا " التليجرام" صورا من الامتحان الورقي لطلاب المنازل بمادة اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي، في أول أيام امتحانات الفصل الدراسي الأول.
كما تم تداول الامتحان الالكتروني لطلاب الأول الثانوي، الذين يأدون امتحانهم إلكترونيا على أجهزة التابلت.

آراء المعلمين
بينما أوضح عدد من معلمي اللغة العربية، أن امتحان اللغة العربية الذي أدوه طلاب الصف الأول الثانوي صباح اليوم، فى أول امتحان الكتروني بالفصل الدراسي الأول، سهلاً وبسيطاً وفي متناول الطالب المتوسط.

تعليمات الوزارة 
وكانت أصدرت الوزارة عدة تعليمات هامة، بشأن امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، وهو التأكيد على أداء جميع الطلاب الاختبارات فى الفترة الصباحية، وحظر امتحان أى طالب انتظام أو خدمات (مستلم تابلت) ورقياً فى حالة حدوث أى مشكلة يتم المحاولة حتى نهاية الوقت، وبعد انتهاء الوقت المحدد يحرر للطالب إثبات حالة يسلم لشؤون الطلبة مع كشوف توقيع بمحضر مدرسي.



وفي السياق ذاته أتاحت الوزارة، استخدام خاصية تقسيم الشاشة أثناء الاختبارات، لتحميل الكتب "بي دي إف" بالإضافة إلى عقد الامتحان الورقي فقط لطلاب المنازل والدمج.

وشددت الوزارة، علي حظر دخول التليفونات إلى داخل اللجان، كما يتم التأكيد على شحن الشريحة واستخدام أقوى شبكة موجودة فى نطاق المدرسة، والتأكيد على عدم اصطحاب الطلاب للتليفون المحمول داخل اللجان وعدم اصطحاب أى كتب خارجية تخص المواد الدراسية داخل اللجان على أن يصطحب الطلاب كتب الوزارة الرسمية فقط، أو الإلكترونية المطبوعة من موقع الوزارة.
Advertisements
ads
Advertisements