رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

هشتاج وهمي يدعي تفشي كورونا بين الطلاب لتأجيل الامتحانات.. ورد حاسم من «الأعلى للجامعات»

الأربعاء 24/فبراير/2021 - 02:05 م
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي
محمود عبد الجواد
طباعة
Advertisements

حملات ممنهجة، قادها أشخاص، يدعون أنهم طلاب بالجامعات، وذلك عبر منصات السوشيال ميديا "فيسبوك - تويتر"، والتحجج بزيادة أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، مناشدين بضرورة تأجيل امتحانات التيرم الأول من العام الجامعي الحالي 2020 - 2021، واستكمال الفصل الدراسي الثاني.

تحاول هذه الحملات التي اتخذت من مواقع التواصل الاجتماعي بابا، للترويج بالشائعات المغرضة حول الوضع الوبائي في الدولة، وربط القيادة السياسية في الموضوع، والإدعاء بتفشي الوباء بين الأوساط الطلابية، وهو ما ينذر بأزمة.

المتأمل للوضع للجامعي، يري أن الدولة اتخذت كافة السبل والتدابير الاحترازية للحد من تفشي الوباء، وهو ما نال إشادة المؤسسات الدولية في تعامل الدولة مع الوباء، وهو ما أكدته وزارة الصحة، بأن الوضع الصحي يسمح بإقامة الامتحانات واستكمال الدراسة.

هاشتاج وهمي


ادعى الطلاب، بالإصابة عبر أكونتات وهمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأن وضعهم الصحي لا يسمح بالنزول لاستكمال الامتحانات، والخوف من تفشي العدوى، حيث نشر أكثر من طالب دون تحديد صفحته الرسمية بأنه مصاب بالفيروس وظروفه المالية لا تسمح بالتأجيل، وآخر أكد أنه أعلن أنه مصاب ويطالب زملاءه بتوخي الحذر من العدوى.


اقرأ أيضاً..

إلغاء تناوب وانتظام العاملين بالمدارس والإدارات التعليمية وعودة مجموعات التقوية


ونشر الطلاب الذين ادعوا أنهم جامعيون، عبر منصة التواصل الاجتماعي"تويتر"، هشتاج:" أرجوك ياريس الطلاب هنموت"، ومطالبة بتأجيل الامتحانات وتدخل الدولة والسماع لهم، دون تحديد هويتهم.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أكدت أن الامتحانات ستقام في موعدها، دون تأجيل، بعد اتخاذ كافة التدابير الاحترازية والوقائية والصحية المشددة لمجابهة كورونا، وأنه تم تخصييص غرف للعزل حال وجود حالات مشتبه بها أو مصابة بالفيروس، على أن تستئناف الدراسة فور الانتهاء من الامتحانات.

وأشارت الوزارة، إلى أن هذه حملات غرضها إثارة الرأي العام وأن الوضع الوبائي في مصر مستقر، ولا داع للقلق وستجرى الامتحانات في موعدها، كما أن المجلس الأعلى للجامعات، حدد آليات الاعتذار عن الامتحانات إن وجب ذلك.

"كشكول"، تواصل مع مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، للرد على ما صدره الطلاب عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أكد أن المجلس الأعلى للجامعات، خلال اجتماعه الأخير بجامعة حلوان، شدد على بدء اجراءات امتحانات التيرم الأول السبت المقبل واستكمال التيرم الثاني من العام الجامعي الحالي، مشيرا إلى أن المجلس أقر آليات الاعتذار عن دخول الامتحانات للطالب الذي لم يستطيع دخول الامتحانات للظروف الراهنة التي فرضتها جائحة كورونا.

وكشف المصدر، عن آلية قبول الاعتذارات المقدمة من الطلاب المتخوفين من أداء امتحانات التيرم الأول من العام الجامعي، مؤكدا أنه يتعين لقبول الاعتذارات المقدمة من الطلاب المتخوفين من أداء الامتحانات نظرا للظروف الراهنة ممن لم تثبت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد التقدم بطلب للاعتذار عن عدم أداء كافة الامتحانات المقررة للفصل الدراسي قبل بدء الامتحانات.

وأشار، إلى أنه بالنسبة للطلاب الذين تثبت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد فيجب تقديم تقرير طبي معتمد من الجهة الطبية المختصة بالجامعة وفي هذه الحالة يجوز أن يكون يكون الاعتذار عن الامتحانات التي تتزامن فقط مع فترة إصابة الطالب وفقا لما يقرره التقرير الطبي ويسمح له بدخول بأداء سائر الامتحانات، وفي الحالتين المتقدم ذكرهما يعامل الطلاب شأنهم شأن سائر الطلاب المتقدمين بإعلان مقبولة وفقا لحكم المادة 80 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات التي تقضي بأن تخلف الطالب بعذر مقبول من مجلس الكلية عن أداء الامتحان لا يحسب غيابه رسوبا ولا يجوز أن يقرر لهؤلاء الطلاب أية ميزة إضافية لم تمنحها اللوائح للطلاب المتقدمين بأعذار مقبولة.

Advertisements
ads
Advertisements