الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بحضور وزير القوى العاملة.. مجلس جامعة الزقازيق يتخذ عددًا من القرارات المهمة

كشكول

عقد مجلس جامعة الزقازيق اجتماعه الدوري رقم 537، اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور عثمان شعلان رئيس الجامعة، وبحضور الوزير محمد سعفان وزير القوى العاملة، والدكتورة غادة شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة ميرفت عسكر المشرف على قطاع الدراسات العليا والبحوث، والدكتور عبدالمنعم نافع المشرف على قطاع التعليم والطلاب، وعمداء الكليات، والدكتور أحمد عبدالستار أمين عام الجامعة، والدكتورة وفاء فوزي وكيل كلية الطب البشري لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ومدير مركز الجودة، وعدد من الوكلاء.

في بداية الاجتماع وجه الدكتور عثمان شعلان، التحية والشكر للوزير محمد سعفان وزير القوى العاملة على حضوره وتشريفه المجلس اليوم، مقدمًا رئيس الجامعة التهنئة الدكتور أسامه عبدالمنعم عميد كليه الزراعة للتجديد له على العمادة للمرة الثانية.

وقدم وزير القوى العاملة، الشكر لمجلس جامعة الزقازيق عبر خلالها عن تقديره للجهود المبذولة، مشيدًا بالدور الريادي الذي تقوم به جامعة الزقازيق لخدمة المجتمع والمتمثل في القوافل الطبية خلال تلك المرحلة الراهنة والدقيقة التي يمر بها وطننا الغالي.

وأضاف وزير القوى العاملة، خلال كلمته، أن الدولة تولي اهتمام بالغ بالعمالة غير المنتظمة، وفي إطار ذلك وطبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، تم إصدار 9819 وثيقة تأمين ضد المخاطر للعمالة غير المنتظمة في محافظه الشرقية.

وبعد ذلك تناول المجلس جدول الأعمال:

حيث استعرض المجلس، إجراءات وضوابط امتحانات الفصل الدراسي الأول التي تنطلق بكليات الجامعة اعتبارًا من الأسبوع القادم، مع اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية للوقاية من كوفيد 19.

ووجه رئيس الجامعة العمداء والوكلاء ورؤساء الأقسام على ضرورة متابعة سير أعمال الامتحانات بكلياتهم وتطبيق الإجراءات الاحترازية داخل اللجان وتوفير قاعات كبيرة لاستيعاب أعداد الطلاب وبما يحقق التباعد الاجتماعي.

كما استعرض شعلان، زيارته لمدينة العاشر من رمضان أوضح خلالها كم الاستثمارات التي تم ضخها لتنفيذ المشروعات التي تقوم بها الجامعة في مدينة العاشر والتي تتمثل في الجامعة الأهلية التي سوف تقدم برامج دراسية طبقًا لما توصل إليه العلم الحديث من تكنولوجيا، والتي سوف تقدم خدماتها للمصانع المتواجدة بالمدينة من أجل إفساح المجال لها في التنافسية العالمية في مجال التصدير، كذلك أيضا المستشفى الجامعي الذي تم بنائه علي مساحة 22 إلفا و 655 مترًا مربعًا بتكلفه إجمالية تبلغ 500 مليون جنيه، بالإضافة إلى 400 مليون جنيه تجهيزات ويستوعب 286 سرير ويتكون من دور أرضي و 5 طوابق ويضم كافة الأقسام الطبية، وتأتي هذه المشروعات في إطار المجهودات غير المسبوقة للدولة في تنفيذ المشروعات الخدمية.

كما أشاد رئيس الجامعة، بمعدل الإنجازات التي حققتها كلية الهندسة في المشروع الرئاسي "حياة كريمة" لتوفير حياة لائقة للمواطنين بالريف المصري بـ 41 قرية في مركز الحسينية، حيث تم الانتهاء من الإعمال المساحية والخرائط التي يتم من خلالها إنجاز مشروعات الصرف الصحي والكهرباء والمياه والطرق لقرى جزيرة سعود ومنشية بشارة الطحاوى والجمالية والتي تقوم به الهيئة الهندسية بالجيش الثاني الميداني، وفي ضوء ذلك قرر المجلس الموافقة علي صرف مكافأة ماليه تقديرًا للجهود المبذولة من العاملين بالمشروع، وجاري الانتهاء من القرى الأخرى.

كما استعرض المجلس، التقرير الذي قدمته الدكتورة وفاء فوزي وكيل كلية الطب البشري لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الطب البشري ومدير مركز الجودة، حول الزيارات الشهرية للكليات وورش العمل والتدريب علي التعليم الهجين والمنصات وتجهيز ورش العمل داخل كلية التربية لاستقبال إدارة المشروعات بالتعليم العالي وتجديد شهادة الإيزو 9001 /2015 لعدد من الإدارات بالجامعة.

واعتمد المجلس لائحة كلية الدراسات والبحوث الأسيوية العليا، وسوف تصبح الكلية في المستقبل محط اهتمام الطلاب والباحثين من داخل مصر وخارجها المهتمين بالدراسات الأسيوية وعلاقاتها بالكيانات الأخرى.

ونعي المجلس خلال انعقاده عددًا من الأساتذة بمختلف كليات الجامعة وهم: "اللواء توفيق صقر بالقوات البحرية زوج الدكتورة مرفت عسكر المشرف على قطاع الدراسات العليا والبحوث، والدكتور مجدي حسن حافظ الأستاذ بكلية الطب البيطري، والدكتورة نادية محمد عوني الحسيني الأستاذ بكلية العلوم، والدكتور منصور الزهيري الأستاذ بكلية الزراعة، والدكتور فوزي رمضان حسانين سليمان الأستاذ بكلية الزراعة"، داعيين المولي عز وجل أن يتغمد المغفور لهم بواسع رحمته وأن يلهم أسرهم الصبر والسلوان.