رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

ننشر أبرز استعدادات جامعة الأزهر لامتحانات نصف العام

الإثنين 22/فبراير/2021 - 11:10 ص
أرشيفية
أرشيفية
محمود علي
طباعة
Advertisements
أعلنت جامعة الأزهر برئاسة الدكتور محمد المحرصاوي، جاهزيتها لبدء اختبارات نصف العام، التي تعقد السبت المقبل، على أن تستأنف الدراسة للفصل الدراسي الثاني بعد انتهاء الامتحانات مباشرة؛ تنفيذًا لقرار  لجنة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء.

وأوضحت، أنه تستكمل أعمال الامتحانات طبقًا للنظم واللوائح والجداول المُعلنة بكليات الجامعة ومعاهدها فوق المتوسطة.

استعدادات جامعة الازهر لامتحانات الترم الأول 2021


وقال الدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إن الجامعة ملتزمة بجميع الإجراءات الاحترازية استعدادًا للامتحانات، وكذلك تفعيل دور لجان الأزمات بمختلف كليات القاهرة والأقاليم؛ لمتابعة جميع الإجراءات بما يضمن سلامة الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والعاملين.

وأعلن نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب جاهزية جميع الكليات لتطبيق نظام التعليم الهجين المعلن عنه منذ بداية العام الدراسي الجاري؛ والمتمثل في الجمع بين حضور الطلاب للحرم الجامعي والتعليم أون لاين، مع الالتزام بتقليل أعداد الطلاب بالمدرجات وقاعات الدراسة ومعامل التدريب العملي؛ التزامًا بالإجراءات الاحترازية، وتحقيقًا للتباعد الاجتماعي وفقا للأعداد المقررة، وأن يكون حضور الطلاب مطابقًا لقرارات مجلس الجامعة السابق، والتي تؤكد على عدم وجود طلاب الكليات النظرية بالحرم الجامعي لأكثر من يومين أسبوعيًّا، وطلاب الكليات العملية بين  3-4 أيام أسبوعيًّا، حسب طبيعة الدراسة بكل كلية، مع التشديد على الالتزام بجميع الضوابط اللازمة للوقاية داخل قاعات التدريس والتدريب.

وأوضح نائب رئيس الجامعة، أنه تمت الموافقة على مد العام الدراسي الجاري ثلاثة أسابيع مبدأيًّا بما يحقق استكمال الخطة الدراسية للتخصصات العلمية المختلفة، مشيرًا إلى أنه يجوز للطلاب المتخوفين من أداء الامتحانات؛ نظرًا للظروف الراهنة لجائحة كورونا؛ التقدم بطلب للاعتذار عن أداء جميع الامتحانات المقررة للفصل الدراسي الأول قبل بدء الامتحانات، وفي هذه الحالة يعامل الطالب معاملة الطلاب المتقدمين بأعذار مقبولة وفقًا للوائح المنظمة لذلك.


تابع أيضاً:



وأنهت كليات جامعة الأزهر الاستعداد الكامل لامتحانات نصف العام، وتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على القائمين عليها.

وأصدرت جامعة الأزهر، توجيهات للكليات بوضع الجدول المناسب لها، طبقاً لظروفها، مع مراعاة عدم التكدس، حفاظًا على صحة الطلاب.

وفيما يلي أبرز استعدادات جامعة الأزهر لامتحانات نصف العام واستكمال الدراسة العام وهي كما يلي:

تبدأ الامتحانات السبت المقبل، ووجهت الجامعة كل كلية بوضع الجدول المناسب والمواعيد مع مراعاة اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على القائمين على العملية الامتحانية.

يبدأ تسكين الطلاب والطالبات المقيمين بالأقاليم يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

يتم تسكين طالبين فقط في الغرفة المخصصة لـ 4  طلاب، وطالب واحد فقط في الغرفة المخصصة لطالبين، ويتم توزيع وجبات جافة على الطلاب، مع وجود طبيب باستمرار داخل المدن الجامعية، وتخصيص مبنى للعزل بفرع البنين، وآخر بفرع البنات.

اصطحاب كل طالب الكحول الخاص به، وارتداء الكمامة، وعدم استعمال الأدوات الخاصة بأي زميل له، ووجود مسافات بين الطلاب داخل اللجان، وتطهير وتعقيم اللجان أولا بأول.

يحق للطلاب المتخوفين من الإصابة بفيروس كورونا تقديم اعتذارات لكلياتهم عن دخول امتحانات نصف العام، وسيحصل الطالب على الدرجة كاملة بعد أداء الامتحان في الوقت الذي تحدده الكليات.

يقدم الطالب تقريرا طبيا حال إصابته بكورونا متضمنا الإصابة للكلية التي يدرس بها، وسيتم تأجيل الامتحانات خلال الفترة التي حدثت فيها الإصابة.

Advertisements
ads
Advertisements