الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

مجاهد: عامان إضافيان بالمدارس الفنية للحصول على دبلوم الطاقة المتجددة

كشكول

كشف الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، أنه تقرر إضافة عامين إضافيين (الصفين الرابع والخامس) للحصول على دبلوم الطاقة المتجددة، "تركيب وتشغيل وصيانة طاقة الشمسية".

يأتي ذلك في إطار التعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وشركاء من القطاع الخاص، وفقا لمشروع WISE .

وقال مجاهد، أنه سيتم تطبيق هذا التخصص في المدارس الفنية الصناعية لخدمة سوق العمل وخدمة رؤية مصر المستقبلية في قطاعي الكهرباء والطاقة المتجددة.

وأضاف نائب الوزير للتعليم الفني، أن دبلوم الطاقة المتجددة، شهد في أبريل 2019،  إقامة شراكة بين مشروع وايز وشركة Alcazar Energy لتطوير وتنفيذ وتقديم برامج تدريبية لكل من الطلاب والمعلمين، وكانت الأهداف الرئيسية للبرنامج هي تعريف الطلاب بمجموعة متنوعة من المكونات والمعدات الشائع استخدامها في محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية على نطاق المرافق، وتعريف الطلاب بدور الفنيين في المهام المستمرة المتعلقة بتشغيل وصيانة المحطة، وتثقيف وتعريف الطلاب بالظروف المعيشية الفعلية للفنيين في الموقع.

جدير بالذكر، أن عدد مدارس التعليم الفني المتخصصة في صناعة طاقة الرياح والطاقة الشمسية هي (17) مدرسة مقسمة بين مدارس صناعية نظام السنوات الثلاث وعددهم (10) مدارس ومدارس صناعية للتعليم والتدريب المزدوج وعددهم (3) مدارس ومدارس فنية متقدمة صناعية نظام الخمس سنوات وعددهم (4) مدارس.

علما أن إجمالي عدد المحافظات المنتشرة بها المدارس المتخصصة في صناعة طاقة الرياح والطاقة الشمسية (11) محافظة ( القاهرة – السويس – بنها – الشرقية - البحيرة – الإسكندرية – سوهاج – قنا – الوادى الجديد – اسوان – البحر الأحمر) وجاري انشاء التخصص فى محافظات الجيزة والمنوفية.