الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تفاصيل مشروع WISE لدعم الابتكار وريادة الاعمال لطلاب الدبلومات الفنية

كشكول

أوضح الدكتور محمد مجاهد ، نائب وزيرالتعليم لشؤون التعليم الفني، تفاصيل جديدة عن مشروع WISE، أو "تطوير القوي العاملة وتعزيز المهارات" والذي قامت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارات وجهات أخرى بتنفيذه خلال عام 2020.

جاء تنفيذ المشروع بدعم من هيئة المعونة الامريكية ، نجح في انتاج منهج جديد للابتكار وريادة الأعمال لطلاب التعليم الفني.
حيث  نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني عن  اطلاق مسابقة قومية بين الطلاب (نواة) بالتعاون مع باقي شركاء التنمية لافضل مشاريع من مدارس التعليم الفنى.

وأشار نائب الوزير أنه  انعكس تدريس هذا البرنامج علي الطلاب، حيث قام بعض الطلاب بافتتاح مشاريعهم الخاصة بالفعل بالتعاون مع زملائهم الأمر الذي يبشر بالخير في احداث نقلة نوعية للاقتصاد المصري خاصة مع توجه الدولة لدعم ريادة الأعمال والابتكار، بالإضافة الى فوز طلاب المدارس نطاق عمل المشروع بالثلاث مراكز الأولى بالمسابقة القومية الريادة الأعمال (نواة) 2017 وكذلك المراكز الثلاث الأولى للمسابقة في عام 2018 .

وأضاف الدكتور محمد مجاهد أن المشروع أنشأ 24 نادى للابتكار منهم 10 نوادي ابتكار متكاملة جميع التجهيزات( Fib Lab ) في محافظات المرحلة الأولى للمشروع وتدريب 36 ميسر على الأجهزة لاستخدام هذه النوادي، ويسعى المشروع من خلال هذه النوادي إلى تشجيع الابتكار داخل مدارس التعليم الفني وانتاج الطلاب للنماذج الأولية لمشروعاتهم داخل هذه النوادي.

ونوه إلى أنه أطلق المشروع في عام 2018 مسابقة (فنی مبتكر) لطلاب التعليم الفني حيث شارك بالمسابقة ما يقرب من 4000 طالب قدموا 1321 فكرة مشروع قاموا بإنتاج ما يزيد على 25 نموذج أولي متكامل في العام الأول، ثم ارتفع العدد لاكثر من 708 طالب قدموا 2144 مشروع وأنتجوا 100 نموذج أولي متكامل في الموسم الثاني من المسابقة.