السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

هل سيطبق الغاء الأسئلة المقالية على صفوف النقل أسوة بالثانوية العامة..الوزير يجيب

كشكول


صرح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن إلغاء الأسئلة المقالية فى امتحانات الثانوية العامة فقط، ولن يطبق على صفوف النقل.

وشدد الوزير خلال تصريحات له، أن امتحانات صفوف النقل، كما هى لم تتغير مواصفاتها حيث تتضمن أسئلة مقالية وأخرى اختيارية، وكافة الأسئلة التى اعتاد الطلاب عليها.

وكان قد أكد  الوزير، إن أسئلة الثانوية العامة فقط هى من تم إلغاء جزئيات المقالية، بناءاً على تعليمات الرئيس السيسي، نظرا لطبيعة الاختبار إلكترونيا على أجهزة التابلت، حتي يعتمد على التصحيح الالكتروني الكامل لكافة الامتحان دون تدخل بشري.

جدير بالذكر، أن الدكتور طارق شوقي، أعلن أمس، نظام الامتحانات للثانوية العامة 2020/2021، على النظام الإلكترونى بشكل متكامل بدون تدخل للعنصر البشرى، ويقضى على ظاهرة "شاومينج" بتسريب الامتحانات، بقوله: "لن يكون هناك أى عنصر بشرى على الإطلاق، حيث سيقوم الكمبيوتر بإعداد الامتحان فى 5 ثوانى وذلك قبل الامتحان مباشرة ولن يستطيع أحد معرفته.. لا أنا شخصيا أو أيا من زملائى، ولن يكون هناك شيء اسمه شاومينج"

وأضاف أن النموذج يًعد فى 30 سؤالا، ويقوم الكومبيوتر بتفنيطه، على حد وصفه، أى أن السؤال رقم 5 قد يكون لدى آخر رقم 19 وهكذا، وذلك لضمان توازن الأسئلة بين الجميع، قائلا: "الغش والتسريب سيكون مستحيلا وفقا لهذا النظام، لاسيما وأن العدالة فى الثانوية العامة أساسية".

وتابع شوقى، أن البعض لا يزال متخوفا من التكنولوجيا رغم أننا فى السنة الثالثة من تطبيقها، بل وأصبح لدينا كم تكنولوجى أكبر مرتين عن ذى قبل، وتم التفكير فى كافة السيناريوهات بما يحقق العدالة للجميع وحق جميع الطلاب فى أداء امتحان عادل، بقوله: "حق الأولاد فى أداء امتحان بشكل عادل مسئولينا، وأى طفل يحصل له مشكلة فهو مسئولينا، واطمئن الجميع هيأخذ فرصة عادلة".