الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«عبدالغفار»: 151.5 مليار جنيه إجمالي الاستثمارات في مجال التعليم والبحث العلمي

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي: قطعنا أشواطا كبيرة في تحقيق برنامج الحكومة لتطوير وتحديث بنية منظومة التعليم العالي والبحث العلمي .

واستعرض عبد الغفار في بيانه امام مجلس النواب حجم انجازات التي حققتها الوزارة في مجال التعليم والبحث العلمي، مشيراً إلى أن الأهدف الرئيسية هي  تحديث جودة التكنولوجيا وترسيخ الهوية الثقافية والحضارية من خلال برامج حديثة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي .

وكشف بالأرقام عن حجم إنجازات الوزارة من خلال استعراضه عن وأرقام بين عام 2018 و20120 ، مشيرا إلي زيادة الموازنة الموازنة من بنسبة 12 % ، وأوضح أن إجمالي الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة في مجال التعليم العالي 151.5 مليار جنيه ، حيث بلغ إجمالي الاستثمارات المباشرة 140 مليار جنيه وغير المباشرة ، غير المباشرة 11.5 مليار جنيه . 

وأضاف أن عدد المستشفيات الجمعية زادت من 106 إلى 115 مستشفى جامعي ، وزادت عدد الجامعات الخاصة من 26 جامعة إلى 36 جامعة ، 3 جامعات تكنولوجيا جديدة ، 3 جامعات أهلية جديدة .

كما أشار على زيادة عدد الكليات الخاصة إلى 260 كلية ، وعدد المعاهد الخاصة 172 ، وزيادة أعضاء هيئة التدريس 126 ألف ، وزيادة عد الطلاب الوافدين بزيادة 43 %  32 ألف بحث في عام 2020  في مجال التطوير التشريعي والحوكمة تم عرض والانتهاء من مشروعات قوانين وعدد 18 مشروع قانون وتم الموافقة على 17 اتفاقية في مجال تعديل القوانين لم يكن هذا يتم لولا جهود لجنة التعليم بمجلس النواب.

وقال وزير التعليم العالي، إن قانون إنشاء وكالة الفضاء وإيجاد هيئة متخصصة لاقتحام مجال الفضاء ، إنشاء وتنظيم فروع التعليم الأجنبي في مصر ، صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، كاشفا عن تقدم معدلات وترتيب الجامعات المصرية على مستوى العالم ، مشيدا بالدور البطولي الذي يقوم به المستشفيات الجامعية لمواجهة جائحة كورونا.