الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة الفيوم: تخصيص ٧٠ مليون جنيه لمشروع الطاقة الشمسية

كشكول

استقبل الدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم، والدكتور خالد عطا الله نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، الدكتور محمد بيومي زهران رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، بحضور عدد من ممثلي الهيئة الدكتور أشرف حلمي رئيس شعبة تحليل البيانات، والدكتورة غادة عطا رئيس شعبة التدريب، والدكتورة سلوى البيه رئيس قسم التطبيقات الهندسية، وعدد من عمداء الكليات ومستشاري رئيس الجامعة واتحاد طلاب الجامعة، وذلك اليوم الإثنين، بقاعة الاحتفالات الكبري بالجامعة.

صرح رئيس الجامعة، أن اللقاء يأتي في إطار الدور البحثي والعلمي والتنويري والعملي الذي تحرص عليه جامعة الفيوم، بالإضافة إلى الوقوف على آخر ما توصل إليه العلم والعلماء في مجال الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء الذي أصبح يعتمد عليه في الكثير من الدراسات والأبحاث المتعلقة بالتغيرات التي تحدث على الأرض، وكذلك المساهمة في دعم اتخاذ القرار في العديد من المجالات المتنوعة.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أنه بناء على موافقة المجلس الأعلى للجامعات فإن جامعة الفيوم بصدد الانتهاء من المراحل الأخيرة لتملك مساحة ألف فدان في محافظة الوادي الجديد، حيث سيتم توزيع عدد خمسة أفدنة على كل خريج من خريجي كلية الزراعة بجامعة الفيوم ليقوم بزراعتها وتنميتها.

كما أعلن شديد، أنه جاري العمل من جانب جامعة الفيوم على إحدى الدراسات الخاصة بمنطقة المغرة، وذلك بالتعاون مع أربع جامعات أوروبية وأربع جامعات مصرية، بالإضافة إلى الموافقة على تخصيص مبلغ ٧٠ مليون جنيه لاتمام المراحل الإنشائية لمشروع الطاقة الشمسية بمبنى المعامل المركزية بالجامعة.

وأضاف رئيس الجامعة، أنه بالتعاون مع الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء سيتم عقد دورات تدريبية وورش عمل لطلاب الجامعة خلال فترة التدريب الصيفي وستتكفل الجامعة بكل التكاليف المادية المتعلقة بالتدريب.

وأشاد الدكتور محمد بيومي زهران رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، خلال كلمته باللقاء مع الدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم والذي سيكون باكورة تعاون أكاديمي وعلمي وتدريبي بين جامعة الفيوم والهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء.

واستعرض زهران، أهداف الهيئة في توطين التكنولوجيا ودعم اتخاذ القرار للمشروعات القومية المختلفة وخدمة الكثير من المجالات المختلفة، مناقشا أعمال وتخصصات الشعب التي تضمها الهيئة والتي تسعى إلى تحقيق التكامل والتعاون فيما بينها لتحقيق أفضل النتائج المرجوة.

كما ألقى زهران، الضوء على دور الهيئة في نشر ثقافة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء لطلاب التعليم ماقبل الجامعي عن طريق تبسيط العلوم ووضع المناهج التي تناسب مراحلهم التعليمية، بالإضافة لدور الهيئة في دعم الصناعة والكشف عن الثروات المعدنية وتنمية الثروة السمكية وعمل دراسات مكانية للبحيرات المائية، وكذلك دور الهيئة في استغلال طاقة الرياح والطاقة الشمسية وتنفيذ خرائط إلكترونية للتجمعات العمرانية الجديدة.

كما استعرض رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، إنجازات الهيئة في المساهمة في تدشين وكالة الفضاء المصرية واستضافة وكالة الفضاء الإفريقية، وكذلك المساهمة في مشروع المليون والنصف فدان وعمل دراسات متعلقة بالمياه الجوفية لهذا المشروع، والمساهمة في مشروع إنشاء مدينة العلمين الجديدة وإقامة مجتمعات عمرانية جديدة ونجاح الهيئة في تنفيذ نظام مراقبة وتحليل المياه.

وفي نهاية اللقاء أهدى الدكتور أحمد جابر شديد درع الجامعة للدكتور محمد زهران رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، تقديرا له.