الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة القاهرة: امتحانات الفصل الدراسي الأول معظمها إلكتروني

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

قال المتحدث الإعلامي لجامعة القاهرة الدكتور محمود علم الدين، إنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية المشددة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أن معظم الامتحانات ستتم إلكترونيًا.

وأضاف علم الدين، في تصريح لـ"كشكول"، أن الجامعة انتهت من عمليات مراجعة المقررات الدراسية، موضحا أنه سيتم دراسة الأسلوب الأمثل لانقعاد الامتحانات العملية بالكليات وتطبيق خطة الجامعة للإجراءات الاحترازية.

الجدير بالذكر أن مجلس الوزراء وافق على المقترح الذي تقدمت به كل من وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي، باستكمال تدريس المناهج الدراسية اعتباراً من السبت 2 يناير 2021، وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ٢٠٢٠/٢٠٢١ بنظام التعليم عن بعد، مع استيفاء المتطلبات الأساسية، والحد الأدنى من معايير اتمام المناهج الدراسية، وتأجيل كافة الامتحانات التي كان من المقرر عقدها فى هذا الفصل لما بعد انتهاء إجازة نصف العام، مع تطبيق ذلك على كافة أنواع التعليم ومستوياته.

وانتهي الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي، أمس 16 يناير الجاري، ثم تبدأ الإجازة للطلاب لنصف العام وتنتهي 20 فبراير المقبل، مع استكمال الامتحانات التي تمت في الكليات الجامعية بعد العودة من الإجازة واحتسابها، مع تعطيل كافة الفعاليات والمؤتمرات والأنشطة بالجامعات لحين تقييم الوضع من جديد وفقا لمعطيات انتشار الوباء، مع تأجيل جميع الامتحانات الشفوية والعملية في جميع مراحل التعليم الجامعي والدراسات العليا، وذلك في كل الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والمعاهد العليا الحكومية والخاصة، إلى ما بعد انتهاء إجازة نصف العام الدراسي.

وفي سياق متصل، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حسام عبدالغفار، إن الإستراتيجية التي وضعتها الوزارة والمجلس الأعلى للجامعات بشأن منظومة التعليم عن بُعد بتطبيق النظام الجديد وهو التعليم الهجين أصبحت الآن حتمية وهو ما فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف عبدالغفار، تصريح خاص، أنه وفقا لمعطيات المرحلة، فهناك أكثر من سيناريو يتم طرحه لإجراء الامتحانات وإنهاء الفصل الدراسي الأول أو العام الدراسي الحالي، منها عقد الامتحانات واستكمالها بعد العودة من إجازة منتصف العام الجامعي 20 فبراير المقبل، مع تعديل جداول الامتحانات بالكليات.

وأوضح عبدالغفار، أنه من ضمن السيناريوهات الأخرى هو إجراء الامتحانات في نهاية العام الجاري بنظام امتحان موحد للتيرمين، وتأجيل امتحانات الفصل الدراسي الأول، مع استكمال العملية الدراسية بالفصل الدراسي الثاني بنظام التعليم عن بُعد.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي، إلى أن منظومة التعليم عن بُعد هي السلاح الأقوى للحكومة لاستكمال العام الدراسي الحالي والوقاية من فيروس كورونا المستجد، لافتًا إلى أن هناك تداعيات فرضتها الجائحة ولابد من التعامل معاه وهو ما نفذته الدولة في قراراتها الأخيرة باستكمال مناهج الفصل الدراسي الأول بالتعليم عن بعُد.

ونوه عبدالغفار، إلى أن هناك تقييما للوضع الوبائي في الدولة وبناء عليه سيتم طرح المستجدات بشأن العملية التعليمة لمنظومة الجامعات، مشيرًا إلى أن الجامعات لديها الجاهزية الكاملة للتعامل مع أي وضع تفرضه الجائحة.

وشدد، على أنه لا توجد أي قرارات جديدة تخص منظومة التعليم العالي والجامعات خلال الآونة الأخيرة بعد القرارات الرئاسية الأخيرة التي صدرت باستكمال منظومة التعليم بنظام التعليم عن بُعد، في ظل تداعيات فيروس كورونا المستجد، موضحًا أنه يتم التعامل وفقا للبيئة الصحية المناسبة للطلاب من أجل الحفاظ على صحتهم وسلامتهم.