رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

الجامعات تنتهي اليوم من مقرارات التيرم الأول.. وبدء الإجازة السبت

الخميس 14/يناير/2021 - 11:13 ص
كشكول
محمود عبدالجواد
طباعة
Advertisements

تنتهي الجامعات، اليوم الخميس، من مقرارات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الحالي 2020 - 2021، وفقا للمدة التي وجهت به الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتحويل الدراسة إلى تعليم عن بُعد، في إطار تداعيات فيروس كورونا المستجد.

كانت الجامعات، بدأت بنظام التدريس التعليم عند بُعد في الأول من يناير، حيث تنتهي على تبدأ إجازة منتصف العام الجامعي الحالي 2020 - 2021، السبت المقبل وحتى 20 فبراير المقبل ولمدة 35 يوما، ثم تستكمل الجامعات امتحانات الكليات التي بدأت امتحانتها، مع إعادة تنظيم الجداول الامتحانية للكليات التي لم تبدأ الامتحانات، وذلك حسب طبيعة كل جامعة في خوض ماراثون الامتحانات سواء ورقية أو إلكترونية.

وشكل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لجنة بالمجلس الأعلى للجامعات، لمتابعة الجامعات خلال فترة الأسبوعين للدراسة إلكترونيا والتواصل معها وحل كل المعوقات التي تقف حجر عثرة أمامها لتنفيذ متطلبات المرحلة.

وافق مجلس الوزراء على المقترح الذي تقدمت به كل من وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي، باستكمال تدريس المناهج الدراسية، وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ٢٠٢٠ / ٢٠٢١ بنظام التعليم عن بعد، مع استيفاء المتطلبات الأساسية، والحد الأدنى من معايير إتمام المناهج الدراسية، وتأجيل كافة الامتحانات التي كان من المقرر عقدها فى هذا الفصل لما بعد انتهاء اجازة نصف العام، مع تطبيق ذلك على كافة أنواع التعليم ومستوياته.

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن الإستراتيجية التي وضعتها الوزارة والمجلس الأعلى للجامعات بشأن منظومة التعليم عن بُعد بتطبيق النظام الجديد وهو التعليم الهجين أصبحت الآن حتمية وهو ما فرضتها جائحة كورونا، كاشفا عن التكليفات الرئاسية منها تحويل الجامعات إلى جامعات ذكية.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي، إلى أن منظومة التعليم عن بُعد هي السلاح الأقوى للحكومة لاستكمال العام الدراسي الحالي والوقاية من فيروس كورونا، مشيرا إلى أن هناك تداعيات فرضتها الجائحة ولابد من التعامل معاه وهو ما نفذته الدولة في قراراتها الأخيرة باستكمال مناهج التيرم الأول بالتعليم عن بعُد.

كما شدد عبدالغفار، على أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمجلس الأعلى للجامعات، لم تُصدر أي قرارات جديدة خلاف التوجيهات الأخيرة من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، موضحا أن الوزارة تسعى لتوفير بيئة طبية صحية صالحة للتعليم للحفاظ على الطلاب، كما أن المجلس الأعلى للجامعات في حالة انعقاد دائم لمتابعة الوضع وتقييمه ومدى القدرة على العودة للمحاضرات بالكليات مع بداية التيرم الثاني.

 ونوه المتحدث الرسمي، باسم وزارة التعليم العالي، إلى أن الجامعات تطبق نظام التعليم الهجين منذ بداية العام الجامعي الحالي، وهو يجمع بين التعليم عن بُعد والتعليم وجها لوجه، وهو ما سمح للجامعات بتطبيق نظام التعليم الإلكتروني دون المساس بالمناهج التعليمية للطلاب.

Advertisements
ads
ads
Advertisements