الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة الزقازيق ضمن أول 4 جامعات في منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة

كشكول

جاءت جامعة الزقازيق ضمن أول 4 جامعات المصرية التي استقبلت أقل من ألف شكوى بنسبة إنجاز 99% وفقا لتقرير مجلس الوزراء عن منظومة الشكاوي الموحدة لعام 2020.

وأشار التقرير، إلي الجامعات التى استقبلت أقل من ألف شكوى خلال العام، 2020 فقد حققت جامعات "سوهاج، الزقازيق، طنطا، وكفر الشيخ" نسبة إنجاز 99% لكل منها، كما حققت جامعات "المنوفية وقناة السويس وحلوان" نسبة إنجاز 98%، بينما حققت جامعة بنها نسبة 97%، وجامعات "الفيوم وجنوب الوادى وبنى سويف والمنيا" بنسبة 96%، كما حققت باقى الجامعات التي ورد لها اقل من 100 شكوى خلال العام وعددها 11 جامعة، نسبة إنجاز عالية فى التعامل مع الشكاوى الموجهة لها.

وأكد الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق علي أهمية ودور منظومة الشكاوي الموحدة الخاصة بكافة القطاعات والكليات والوحدات والمستشفيات الجامعية بما يضمن سرعة تحقيق الربط الكامل مع منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، وأيضاً بما يضمن سلامة تداول الشكاوى وسرعة البيانات والمعلومات المتعلقة بها والرد عليها إلكترونيًا، وذلك في ضوء اهتمام الدولة وتوجهات القيادة السياسية وحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على التطوير وتيسير سبل تواصل المواطنين مع الحكومة والتفاعل السريع مع رسائلهم وشكاواهم.

وأكد رئيس الجامعة، على دور منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة في حل مشاكل المواطنين وتوصيل صوتهم إلى المسؤولين وتلبية احتياجاتهم في مختلف المؤسسات والهيئات الحكومية، مثمناً حرص الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على توفير كافة سبل الدعم والرعاية اللازمة لضمان تفعيل دور منظومة الشكاوى والتأكيد من خلال متابعته الدورية والمباشرة من قيامها بالدور المنوط بها، وتطوير ما تقدمه من خدمات بشكل دائم باستخدام الأدوات التكنولوجية الحديثة في رصد المشكلات الواردة والرد عليها.

وأضاف رئيس الجامعة، أنه كان من هذه الجهود على سبيل المثال، توفير أسرة رعاية مركزة وحضانات، إجراء جراحات منظار المريء والمعدة والقنوات المرارية، وجراحات علاج التشوهات نتيجة عيوب خلقية للأطفال، وعلاج مرضى الأورام، وعلاج حروق وحوادث طرق وجراحات (المخ والأعصاب والعظام والأورام والقلب والصدر)، بالإضافة إلى التنسيق مع المجالس الطبية المتخصصة لاستخراج قرارات علاج على نفقة الدولة للحالات التي تتطلب ذلك. كما كان للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية دور ملموس في تحقيق سرعة الاستجابات لحالات المصابين التي تطلبت تعامل المستشفيات الجامعية معها.

وأوضح الدكتور طارق الرفاعي مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، أن عام 2020 شهد زيادة إقبال المواطنين لتسجيل شكاواهم على المنظومة، حيث استقبلت 1.35 مليون شكوى بنسبة زيادة تخطت 100% عن عام 2019، وهو ما يؤكد زيادة ثقة المواطنين فى المنظومة، وقد تم الانتهاء من فحص ومراجعة أغلب تلك الشكاوى وتوجيه مايقرب من 1.13 مليون شكوى لجهات الاختصاص، وحفظ عدد 214 ألف شكوى وفقاً لضوابط فحص ومراجعة الشكاوى قبل توجيهها للجهات المختصة.

وأشار التقرير أيضا إلى شكاوي المواطنين في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، الأمر الذي تعاملت معه الجامعة بحكمة وفعالية عاليه وقرارات وآليات محددة وواضحة من خلال تعليمات الدكتور عثمان شعلان رئيس الجامعة في التعامل مع هذه الأزمه حيث  تم تشكيل لجنة عليا لإدارة الأزمات من خلال الدكتور رمضان نافع مستشار رئيس الجامعة لشئون الوقاية ومكافحة العدوى.

ووضعت الجامعة أيضا خطة شاملة لإدارة العملية التعليمية منذ بداية أزمة فيروس كورونا المستجد بتحديد طرق وآليات تضمن سلامة وصحة منتسبي الجامعة من طلاب وأعضاء هيئة تدريس والجهاز الإداري والعاملين، من خلال استكمال الدراسة عن بعد باستخدام المنصات الإلكترونية، ضمن خطة الجامعة للتحول الرقمي وتقديم خدماتها التعليمية إلكترونيًا باستخدام التطبيقات المختلفة للتعليم عن بُعد.

قامت الجامعه أيضا بتنظيم العديد من حملات التوعية والندوات التثقيفية خلال أزمة فيروس كورونا، وتوزيع منشورات وبوسترات داخل الحرم الجامعي، للتوعية مخاطر فيروس كورونا المستجد.

بالإضافة إلي بتخصيص ثلاث مستشفيات لاستقبال المصابين بفيروس كورونا المستجد وإجراء المسحة والتحاليل والأشعة بالمجان، بالإضافة إلي تخصيص مستشفي عزل للأطفال لتعد جامعة الزقازيق صاحبة السبق في تخصيص مستشفي عزل للأطفال.