الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"التعليم العالي": نتعامل مع معطيات المرحلة.. والجامعات جاهزة لأي سيناريو

كشكول


قال الدكتور حسام عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الجامعات تواصل تطبيق منظومة التعليم عن بُعد وفقا للقرارات الرئاسية الصادرة في ظل تداعيات فيروس كورونا المستجد، موضحا أن الجامعات تنتهي من المناهج المقررة للتيرم الأول من العام الجامعي الحالي 2020 - 2021، الخميس المقبل.

وأضاف عبدالغفار، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن الجامعات تبدأ فور العودة من الإجازة المقررة لنصف العام الجامعي 20 فبراير المقبل وفقا لمعطيات المرحلة، مشيرا إلى أن هناك تقييما للوضع الوبائي في الدولة وبناء عليه سيتم طرح المستجدات بشأن العملية التعليمة لمنظومة الجامعات.

 وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي، إلى أن الجامعات لديها الجاهزية الكاملة للتعامل مع أي وضع تفرضه الجائحة، مشددا على أنه لم يتم أخذ أي قرارات حالية بشأن الامتحانات والعمل يتم حسب المرحلة الراهنة.
ولفت عبدالغفار، إلى أن الجامعات كانت قد بدأت منظومة التعليم عن بُعد مع تطبيق نظام التعليم الهجين من بداية العام الجامعي الحالي، لافتا إلى أن الأمر أصبح حتميا وكان من ضمن إستراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في إطار التوجه نحو التعليم الإلكتروني.
وافق مجلس الوزراء على المقترح الذي تقدمت به كل من وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي، باستكمال تدريس المناهج الدراسية، وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ٢٠٢٠ / ٢٠٢١ بنظام التعليم عن بعد، مع استيفاء المتطلبات الأساسية، والحد الأدنى من معايير إتمام المناهج الدراسية، وتأجيل كافة الامتحانات التي كان من المقرر عقدها فى هذا الفصل لما بعد انتهاء إجازة نصف العام، مع تطبيق ذلك على كافة أنواع التعليم ومستوياته.