السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"مجاهد": تطبيق مناهج الجدارات في ٤٠٠ مدرسة فنية هذا العام

كشكول


كشف ناب وزير لشئون التعليم الفني الدكتور محمد مجاهد، نائب،  أن جائحة كورونا كانت السبب في تعطيل تطبيق   مناهج " الجدارات " في العديد من مدارس التعليم الفني هذا العام .

أشار نائب الوزير للتعليم الفني، أنه من المتوقع إدخال مناهج "الجدارات " في 400 مدرسة فنية هذا العام،  وعلي رأس تلك المدارس، مدارس الغزل والنسيج، مؤكدًا على أن عملية التطوير في المناهج تتم بصورة تدريجية.

وأضاف نائب الوزير، أنه مع حلول سبتمبر 2022، ستكون جميع مناهج التعليم الفنى تم تحويلها إلى منهجية الجدارات، ومع حلول 2024، سوف تنفذ الوزارة المناهج المطورة فى معظم المدارس.

أوضح أنت قطاع التعليم الفني، يُعد حاليا بيانا إحصائيا بأعداد مناهج الجدارات والمدارس التي ستطبق فيها على مدى السنوات الدراسية الأربعة القادمة.

وأشار د.مجاهد، إلى أن هناك تطويرا مستمرا في مناهج التعليم الفني لما يتماشي مع منظومة الجدارات التي تمت في 105 مدارس فنية، وكشف أنه من المفترض أن يتم إدخال 300 مدرسة جديدة طبقا لمنظومة 



وقال د.مجاهد، إن نظام الجدارات عبارة عن فنية ومهنية وجدارات أكاديمية وثقافية وأخيرًا يكتسب الطالب بما يسمى بالجدارات الحياتية، مشيرًا إلى أن التقييم بالنسبة لنظام الجدارات يعتمد بشكل أكبر على الشق العملي لقياس الجدارات المهارية عمليا وليس نظريًا لدى الطلاب، كما تعتمد المناهج فى نظام الجدارات على أن يكون هناك ملف إنجاز لكل طالب ويكون مطلوبا من الطالب أن يسجل كل إنجاز حققه في ملف الانجاز الخاص به بخط يده، وسيحصل على هذا الملف لتقديمه معه لأي فرصة عمل، لافتا إلى أن الجدارات لن تقدم للطالب في شكل كتب تقليدية ولكنها عبارة عن وحدات بمعدل وحدة في كل منهج.