الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"علوم الإسكندرية" تنظم ورشة العمل الثالثة المدعومة من المنظمة الدولية لأبحاث الدماغ (IBRO)

كشكول

 نظمت كلية العلوم جامعة الإسكندرية فعاليات ورشة عمل بعنوان "Central Nervous System Developmental Remodeling and Neuroplasticity" المدعومة من المنظمة الدولية لأبحاث الدماغ (IBRO)  وذلك على مدار ثلاثة أيام  عن طريق تقنية الفيديوكونفرانس، وذلك تحت رعاية الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور هشام جابر القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

وصرحت الدكتورة أماني إسماعيل عميد كلية العلوم، أن ورشة العمل أقيمت تحت إشراف الدكتور علاء الدين رمضان مصطفى  مستشار ومؤسس تنظيم ورش العمل المدعمة من المنظمة الدولية لأبحاث الدماغ (IBRO) وجمعية علوم الأعصاب اليورومتوسطية (MNS)، والدكتور أحمد رأفت بسيوني- رئيس ورشة العمل، والدكتورة أميرة زكي حسن- وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومنسق الورشة وعضو اللجنة الممثل عن قارة أفريقيا.

وأضافت عميد كلية العلوم، أن الورشة شارك فيها ٤٠ مشارك من شباب الباحثين من "مصر، تونس، المغرب، لبنان، الأردن، غانا، نيجيريا، الكاميرون والهند", كما تخطت نسبة المشاهدة ٨٠٠ متابع حول العالم، وألقى المحاضرات مجموعة من الأساتذة من "مصر، فرنسا، مالطا، جنوب أفريقيا و بنما".

وتضمنت الورشة عشرة جلسات تنوعت بين محاضرات تعليمية وبحوث أكاديمية وعرض للفرص المتاحة للطلاب والتحديات الحالية متمثلة في فيروس كورونا المستجد والعلاجات المستخلصة من مشتقات (Cannabinoids) وعلاقاتها بالجهاز العصبي المركزي، والتعريف بأفضل أساليب النشر العلمي مع الإلتزام بالأخلاقيات المتبعة في البحث العلمي والنشر.

وقالت عميد كلية العلوم، إن الورشة استعرضت الفرص المتاحة من خلال الهيئات المشاركة، كما شملت ثلاث جلسات عملية عن تقنيات البيولوجيا الجزيئية والفصل الكهربى للبروتين وتشريح المخ، وتم عمل مسابقات بين صغار الباحثين المشاركين من حيث عروض البحوث الخاصة بهم وتصميم الملصقات البحثية.

واختتمت الورشة باستعراض نتائج المسابقات والتي قررت منظمة MNS برئاسة الدكتور جوزيبي دي جيوفاني منح جائزة مالية للباحث مصطفى علواسون من نيجيريا لتميزه في جميع مشاركاته وقدرها مائة وخمسون يورو.

جائزة أفضل عرض بحثي

الجائزة الأولى ومنحت للطالبة فاطمة أحمد من لبنان وقدرها مائة وخمسون يورو.

الجائزة الثانية ومنحت للطالب نور الدين كيكاي من المغرب وهى شهادة تقدير.

الجائزة الثالثة ومنحت للطالب  إسلام أيمن من مصر وهى شهادة تقدير.

جائزة أحسن تصميم ملصق

الجائزة الأولى ومنحت للطالبة سارة محفوظ من مصر وقدرها مائة وخمسون يورو.

الجائزة الثانية ومنحت للطالب اسحق حنة من غانا وهى شهادة تقدير.

الجائزة الثالثة ومنحت للطالب إيفيت نجيزيي من الكاميرون وهى شهادة تقدير.