الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تدريب لطلاب كليات الهندسة في وكالة الفضاء المصرية.. اعرف التفاصيل

كشكول

أعلنت وكالة الفضاء المصرية، عن تدريب صيفى خارج مصر اثناء الاجازة الصيفية للطلاب كليات الهندسة في التخصصات الآتية:

1- هندسة كهربية (اتصالات- قوى والات- تحكم وقياسات – الكرتونيات – حاسبات)

2- هندسة ميكانيكية (إنتاج – قوى)

3- هندسة ميكاترونكس

4- هندسة فضاء وطيران –  مركبات فضائية

5- علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء المقيدين بالسنة الثالثة هذا العام.

وأشارت وكالة الفضاء، إلى أن هذا التدريب ممول من إدارة البعثات بوزراة التعليم العالى وبالتعاون مع وكالة الفضاء المصرية، ويتم التقديم من خلال الرابط التالى اضغط هنا

ويتضمن التدريب، تقسيم الطلبة إلى مجموعات وتقوم كل مجموعة بنهاية التدريب بعمل مشروعاً عملياً يتم تقييمة من قبل المتخصصين من وكالة الفضاء المصرية.

ويهدف التدريب بناء القدرات البشرية في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء بين طلاب الجامعات المصرية وربط دراستهم الأكاديمية بالتقنيات الحديثه المرتبطه ببناء الأقمار الصناعية.

من جانبها بدأت وكالة الفضاء المصرية برامج التدريب الصيفى لطلاب الجامعات في أغسطس الماضى، والذى تضمن تدريب طلبة الجامعات في مجال علوم و تكنولوجيا الاقمار الصناعية.

وكشف الدكتور محمد القوصى رئيس وكالة الفضاء المصرية، أن التدريب يهدف الى  نشر العلوم وتكنولوجيا الفضاء بين طلاب الجامعات المصرية وذلك لربط دراستهم الأكاديمية بالواقع العملى والعلمى.

وأوضح الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية، أن هذا التدريب منبثق من برنامج الفضاء الوطني ويخدم محور بناء القدرات البشرية و محور تطوير الانظمة الفضائية (الاقمار الصناعية التعليمية)، وسوف يجري التدريب هذا العام عن طريق تقنية الفيديو كونفرانس.

وأشار الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية إلى أن الوكالة بصدد الحصول على شهادة "أيزو 27001"، لافتًا إلى دور مصر في مشروع "بارتولوميو" بالمسابقة التى تم الإعلان عنها من مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء حيث ستصبح مصر أول دولة على المستوى العربي والعالمي يكون لها حمولة فضائية على المحطة الفضائية الدولية.

من جانبها أعلنت وزراة التعليم العالى، تنفيذ عدد من المشروعات الفضائية بالوكالة بالتعاون مع شركاء أجانب ومحليين وبروتوكولات التعاون مع الوزارات المصرية، منها: مشروع تصميم وتنفيذ واختبار كاميرا فضائية معدة للتحميل على القمر، فضلا عن توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإنشاء مركز تكنولوجيا المعلومات بالوكالة، وكذلك إنشاء منصة إلكترونية للتدريب، بهدف إعطاء دورات تدريبية إلكترونية في تخصصات تكنولوجيا الفضاء.

شروط التقدم

 -الا يزيد السن عن 22 عامًا عند السفر (صيف 2021).

- أن يكون الطالب ملتحق بأحد الجامعات الحكومية المصرية.

- أن يكون مقيد بالفرقة القبل نهائية (الثالثة) بالكلية للعام الجامعي (2020/2021).

- أن يكون الطالب متميز ومتقدم في دراسته وان يكون حاصل على تقدير جيد جدا على الأقل (GPA 3.2) في السنوات السابقة (كل عام على حده).

- يجيد اللغة الإنجليزية (تحدث وكتابة).

- الا يكون الطالب حاملا لأى جنسية أخرى مع جنسية المصرية.

الأوراق المطلوبة رفعها على الموقع قبل 30/1/2021:

- صورة كارنية الكلية (وجه وظهر) للعام الدراسى 2020/2021.

- صورة شهاده الميلاد.

- صورة بطاقة الرقم القومي.

الأوراق المطلوبة رفعها على الموقع بعد عودة الدراسة خلال أسبوع من بداية التيرم الثانى:

- صورة كارنية الكلية (وجه وظهر) للعام الدراسى 2020/2021.

- بيان قيد معتمد من الكلية الحكومية يفيد بأن الطالب مقيد بالفرقة الثالثة (قبل النهائية).

- شهاده باللغة العربية معتمدة من الكلية بها تقديرات الأعوام السابقة (كل عام على حدى) توضح التقدير الحاصل عليها الطالب في كل عام بحيث لا يقل عن جيد جدا (GPA 3.2) ويكون موضح بالشهادة التقديريات أو النسبة لكل عام.

- موافقة الكلية التي يدرس بها بالمترشح للتدريب (موافقة عميد الكلية).

الأوراق المطلوبة قبل 30/4/2021:

- أصل شهادة اللغة والتي تفيد الحصول على 5.5 درجة في اختبار IELTS أو 59 درجة في اختبار TOEFL iBT على ان تكون الشهادة صالحة لمدة سنتين من تاريخ الامتحان.

- موافقة رئيس الجامعة اًو نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب على السفر.

- استكمال أوراق وإجراءات السفر طبقا للوائح وقواعد الإدارة المركزية للبعثات.

- صورة من جواز السفر صالح لمدة عامين.