السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة أسوان يقود قافلة طبية لقرية العلاقي بحدود مصر

كشكول

 

نظمت جامعة أسوان برئاسة الدكتور أحمد غلاب محمد رئيس الجامعة، قافلة شاملة بالتعاون مع محافظة أسوان والقوات المسلحة انطلقت القافلة إلى حدود مصر الجنوبية بقرية وادى العلاقى بمشاركة قطاع أسوان العسكرى بقيادة العميد عمرو عبد الفتاح قائد قطاع أسوان العسكري، وكليات "الطب - طب الأسنان - الطب البيطرى - الزراعة والموارد الطبيعية" والمستشفي العسكري والمستشفي الجامعي بأسوان.

وعدد من من مؤسسات المجتمع المدني منها مؤسسة معبد ومؤسسة ثواب فى القافلة الكبرى للخدمات الطبية والمساعدات الإنسانية، وبحضور الدكتور مجدي محمد علي نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، والعميد أيمن سكرتير عام محافظة أسوان، والدكتور أشرف معبد مدير عام مستشفيات أسوان الجامعية، والدكتور سيد عويس عميد معهد البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل، وعدد من الأطباء في كافة التخصصات وأساتذة الجامعة.

وصرح الدكتور أحمد غلاب محمد رئيس جامعة أسوان، أنه تم تنظيم هذه القافلة الطبية لأهالى قرية العلاقى فى إطار المسئولية المجتمعية للجامعة والتى تستهدف وصول الرعاية الطبية إلى الأهالي فى مختلف ربوع المحافظة خاصة فى المناطق البعيدة والنائية مثل وادى العلاقى، وفي إطار توجهات الدولة من خلال المبادرات الرئاسية التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي بالاهتمام بالمناطق الحدودية والرعاية الصحية لمختلف فئات المجتمع.

وأضاف رئيس الجامعة، أنه شارك مع الجامعة العديد من مؤسسات المجتمع المدني مثل مؤسسة ثواب ومؤسسة مصر الخير ومؤسسة نشر البسمة وصندوق تحيا مصر.

وقد شملت القافلة الطبية جميع التخصصات الطبية وتم صرف الأدوية بالمجان لجميع الحالات التي تم توقيع الكشف عليها، وكذلك كان هناك أطباء بيطرين للكشف على الطيور والماشية بالقرية  وأساتذة فى البحث البيولوجي للتأكد من سلامة آبار المياة المستخدمة للشرب فى تلك المنطقة.

وأوضح غلاب، أن القافلة شارك فيها العديد من التخصصات الطبية المختلفة في تخصصات "النساء والتوليد والأسنان والجلدية والأطفال والباطنة والعظام والقلب والجراحة وأنف وإذن حنجرة وعيون ومخ وأعصاب وباطنة.

كما تم صرف الأدوية بالمجان للمرضي من أهالي القرية علاوة علي تحويل بعض الحالات التي تحتاج لتدخل جراحي إلى مستشفي أسوان الجامعي لاستكمال العلاج.

وأشار رئيس الجامعة، أن المشاركين في القافلة الطبية شعروا بسعادة بالغة لنجاحهم في توصيل الخدمة الطبية إلى أهالي قرية العلاقي التي تبتعد حوالي 180 كم جنوب شرق أسوان، وذلك علي الرغم من مشقة ووعرة طريق العلاقي الذي يستغرق 10 ساعات ذهابًا وإيابًا.

وعلي هامش أعمال القافلة تفقد رئيس الجامعة، لمقر الجامعة بوادر العلاقى لتفعيل البحث العلمى لمنطقة وادى العلاقى وتوصيل الخدمات الصحية والاجتماعية والثقافية البيئية لأهالي بالقرية.