السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"الجامعات الخاصة" يعقد حلقة نقاشية اليوم لشرح تفاصيل نظام التنسيق الجديد

كشكول

يعقد الدكتور محمد حلمي الغر، الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، حلقة نقاشية اليوم الخميس بمقر الجامعة المصرية الصينية بمديري شئون القبول والتسجيل بالجامعات الخاصة والأهلية لشرح تفاصيل النظام ووسائل تطبيقه.


قال الدكتور محمد حلمي الغر، الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، إن المجلس برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وافق على نظام القبول الإلكترونى المقترح بالجامعات، معلنا تطبيقه اعتبارا من شهر فبراير المقبل، مع بدايات التيرم الثاني من العام الجامعي الحالي 2020 – 2021.

وأضاف الغر، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن التنسيق الجديد بهدف تحقيق أكبر قدر من العدالة فى توزيع الأماكن المتاحة بالكليات المختلفة، وإيجاد نظام آلى يمنع أى تدخل بشرى فى نظام الاختيار، فضلا عن تمكين كل كلية من استيفاء الأعداد المخصصة لها من الطلاب، مؤكدًا أنه يأتى فى إطار توجه الدولة نحو التحول الرقمى.

وأشار الأمين العام للجامعات الخاصة والأهلية، إلى أن مشروع التنسيق الجديد سيكون إلكترونيا ونظام موحد بكل الجامعات اعتبارا من شهر فبراير المقبل بحيث يكون بداية تجريبية والوقوف على أي عيوب به تمهيدا للتعميم بصورة أكبر مع بداية التنسيق للجامعات بالعام الجامعي المقبل.

وأوضح الغر، أن الانتهاء من مشروع نظام التنسيق الجديد يمثل إنجازا وسيكون مثالا لنظام الجامعات الحكومية وقائما على 3 مراحل لطلاب الثانوية العامة المصرية وسيكون لطلاب شهادات المعادلات العربية والأجنبية بمرحلة رابعة وتطبيق كافة قواعد القبول فيه للجامعات المصرية.

 ولفت الأمين العام للجامعات الخاصة والأهلية، إلى أنه سيتم التقديم للقبول بالجامعات عن طريق مركز الاختيار الإلكتروني لضمان توفير الفرص الأكبر للطلاب للقبول بالكليات والتطبيق العادل وقبول الطلاب بالحصول على المجموع الأعلى والاهتمام بالحد الأدنى للقبول الذي يقره المجلس الأعلى للجامعات وذلك في إطار توجهات الدولة بالتحول الرقمي وتطبيقه كاملا بالجامعات.