الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

مجلس جامعة مطروح يعتمد القواعد التفصيلية لامتحانات الفصل الدراسي الأول

كشكول

عقد مجلس جامعة مطروح جلسته الثلاثون، اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى النجار رئيس الجامعة، وحضور اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، الدكتور محمود عباس القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور صلاح عسران القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وعمداء الكليات، بقاعة الاجتماعات بديوان عام المحافظة في مدينة مرسى مطروح، وانضم الكاتب الصحفي أحمد المسلمانى عضو المجلس "عبر تقنية الفيديو كونفرانس".

 هنأ اللواء خالد شعيب محافظ مطروح أعضاء المجلس الموقر بمناسبة العام الميلادي الجديد، متمنيًا أن يكون عام خير ونماء لمصرنا الحبيبة، مؤكدًا متابعته الدائمة لأنشطة وأعمال الجامعة في خدمة المجتمع وأهالى مطروح في مختلف المجالات مع تقديم كافة الدعم لها والتطلع إلى المزيد، وكذلك أعمال إنشاء وتطوير مبانى جامعة مطروح والإسراع في إنهائها بالكيلو 9 شرق مدينة مرسى مطروح.

 هنأ رئيس الجامعة الدكتور صديق عبد السلام لتولي سيادته منصب رئيس جامعة الأهرام الكندية، الدكتور محمود عباس لتوليه منصب القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وتولي الدكتور صلاح عسران منصب القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 وتوجه رئيس الجامعة بالشكر إلى محافظ مطروح على دعمه المتواصل للجامعة في مسيرتها العلمية والتنموية لتكون منارة علمية لخدمة اهالى المحافظة، مُرحبًا بالكاتب الصحفي أحمد المسلماني، مؤكدًا أن تواجده بمجلس الجامعة يُعد إضافة قوية للجامعة ككل.

 كما توجه النجار بالشكر لجميع القائمين على مكتب دعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا بالجامعة "TICO" للجهود المبذولة للارتقاء بالجامعة لتكون في مصاف الجامعات العملاقة.
 
 ومن جانبه تناول المسلماني الوضع الراهن للعالم أجمع في ظل جائحة كورونا، مؤكدًا ضرورة النظر في ميزانية الصحة والبحث العلمي، متمنيًا أن يكون العام الميلادي الجديد 2021 نهاية للجائحة بكل طفراتها.

اعتمد المجلس خلال اجتماعه جدول امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020/2021 لكليات الجامعة على أن تبدأ الامتحانات التحريرية بكلية التمريض  اعتبارًا من يوم الأربعاء الموافق 6/1/2020، وتبدأ الامتحانات التحريرية بكليات التربية، الزراعة الصحراوية والبيئية، والطب البيطري، اعتبارًا من يوم السبت الموافق 9/1/2020.

 تبدأ الامتحانات التحريرية بكلية الآثار واللغات يوم الأربعاء الموافق 13/1/2020، وتبدأ الامتحانات التحريرية بكليات السياحة والفنادق، التربية للطفولة المبكرة، التربية الرياضية بنين، علوم البترول والتعدين، التربية النوعية، الحاسبات والذكاء الاصطناعي اعتبارًا من يوم السبت الموافق 16/1/2020.

 تُجرى الامتحانات العملية والشفوية وفقًا للمواعيد المقررة بكل كلية، بينما يُعقد امتحان مادة حقوق الإنسان بجميع كليات الجامعة يوم الأربعاء الموافق 6/1/2020.

وافق المجلس على توصية مجلس شئون التعليم والطلاب بشأن النظر في امتحان الطلاب المصابين بفيروس كورونا، حيث يُقدم الطالب شهادة معتمدة من أحد مستشفيات العزل أو الحميات تفيد إصابته بالفيروس، وتُعقد الامتحانات لطلاب الدراسة بنظام الساعات المعتمدة في بداية الفصل الدراسي الصيفي، بينما تُعقد امتحانات طلاب الدراسة بنظام الفصلين الدراسيين في بداية فصل الصيف.

 وهنأ رئيس الجامعة العمداء بارتفاع أعداد الأبحاث العلمية المنشورة لأعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة في المجلات العلمية العالمية المفهرسة، حيث وصل عدد الأبحاث العلمية بقاعدة Web of Science (WOS) إلى 66 بحثًا علميًا، ووصل عدد الأبحاث بقاعدة Scopus إلى 78 بحثًا علميًا.

 أُحيط المجلس علمًا بخطاب المجلس الأعلى للجامعات بما انتهى إليه اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا برئاسة السيد رئيس مجلس الوزراء يوم الأحد الموافق 27/12/2020، بشأن اتخاذ الإجراءات الوقائية من التشديد على وقف أي فعاليات أو احتفالات أو مهرجانات خلال الفترة المقبلة، الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية بالجامعة، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالفين من الطلاب، العاملين، الهيئة المعاونة، والسادة أعضاء هيئة التدريس.
  
 كما وافق المجلس على منح درجة البكالوريوس في العلوم التمريضية لطلاب كلية التمريض دور يناير 2020، ودور يونيو 2020، للعام الجامعي 2019/2020.