رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

96.2% من المقاعد.. «من أجل مصر» تستحوذ على الاتحادات الطلابية بالجامعات والتزكية سيدة الموقف

الأحد 27/ديسمبر/2020 - 12:12 م
أرشيفية
أرشيفية
محمود عبد الجواد
طباعة
Advertisements

٤٣٢ طالبا يمثلون الاتحادات الطلابية بـ٢٧ جامعة

استحوذ أعضاء أسرة طلاب من أجل مصر، على النصيب الأكبر في ماراثون انتخابات الاتحادات الطلابية التي شهدت الجامعات من الفترة 10 ديسمبر وحتى 24 ديسمبر الجاري، بكافة المناصب الطلابية سواء على مستوى اتحادات الكليات أو اتحادات الجامعات، خلال الاستحقاق الطلابي الذي جرى في 27 جامعة حكومية.

حيث توّج أعضاء أسرة طلاب من أجل مصر بالجامعات، بـ ٤١٦ مقعدا من ٤٣٢ بنسبة ٩٦,٢٪، وأجريت الإنتخابات الطلابية بمختلف الجامعات لتسمية مجالس اتحادات الطلبة بكل جامعة الذي يتم تشكيله من ١٦ طالبا "رئيس اتحاد الطلبة - نائب رئيس الاتحاد - ٧ أمناء لجان - ٧ مساعدي أمناء لجان".


وبلغ اجمالي عدد الفائزين بعضوية الاتحادات الطلابية ٤٣٢ طالبا يمثلون الاتحادات الطلابية بـ٢٧ جامعة.

وأسفرت نتائج انتخابات الاتحادات الطلابية، عن فوز أعضاء أسرة طلاب من أجل مصر بمقاعد مجلس اتحاد طلاب الجامعات واتحادات الطلاب في الكليات ونجاحهم في الحصول على جميع المقاعد بعدد كبير من الجامعات الحكومية بكل كلية واستطاعوا وبجدارة حصد مجلس أكثر من اتحاد طلاب بأكثر من كلية وجامعة، في ظل غياب كامل لمنافسة قوائم من أي "أسر" أو تيارات أخرى.

ونظمت أسرة طلاب من أجل مصر في بدايات الاستحقاق الطلابي من جامعة القاهرة، فعاليات جابت حرم الجامعة، وحث الطلاب على المشاركة في الانتخابات الطلابية، بهدف تكوين مجتمع طلابي قوي منظم يساهم في تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

الفوز بالتزكية

وتصدرت التزكية عنوان الماراثون الطلابي، في جامعات العاصمة، منذ بدء الجولة الاولى للانتخابات بالكليات، نظرا لعدم اكتمال النصاب القانوني لإجراء الانتخابات لترشح عضو أوعضوين فقط في المنصب، ووهو ما لم يطبق اللائحة، حيث جرت الانتخابات بجامعة القاهرة، في 8 كليات هي: الحقوق، والاقتصاد والعلوم السياسية، والإعلام، ودار العلوم، والهندسة، والزراعة، والصيدلة، والتمريض، وذلك بعد حسم المقاعد الخاصة بعضوية اللجان الطلابية "بالتزكية" في باقي الكليات.


كما تمت الانتخابات، في جامعة حلوان، في 8 كليات من كليات جامعة حلوان في 34 لجنة انتخابية، و13 كلية بالتزكية وهم كليات (التمريض - التربية - الطب - الحاسبات والذكاء الاصطناعي - العلوم - الصيدلة - السياحة والفنادق - التربية الموسيقية - التربية الرياضية بنات - الفنون الجميلة - التكنولوجيا والتعليم - الاقتصاد المنزلى - الخدمة الاجتماعية).

وفي جامعة عين شمس، تقدُم ١٠١٠ طلاب من مختلف الكليات لخوض ماراثون انتخابات الاتحادات الطلابية، حسبما رصدت اللجنة العليا للإشراف على الانتخابات بالتنسيق مع إدارات رعاية الشباب بمختلف كليات الجامعة، وتصدرت التزكية عنوان المشهد الانتخابي، إلا أن تم الإعلان الرسمي لتشكيل الاتحاد الطلابي للجامعة يوم ختام الماراثون، دون أي جديد على مدار أيام الانتخابات من الجامعة.

تقديم أحدث الوسائل التدريبية للطلاب

ومن جانبه، قال الدكتور عمرو مصطفى، عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة، منسق أسرة طلاب من أجل مصر، إن طلاب الجامعات، عبر التاريخ، لهم دور مؤثر في تاريخ مصر، مستشهدا بقول المؤرخ الفرنسي والتر لاكير" لم يلعب الطلاب دورا في الحركة الوطنية في العالم مثل الدور الذي لعبه الطلاب في مصر".


تكوين مجتمع طلابي يساهم في تحقيق التنمية المستدامة

وأضاف "مصطفى"، أن رؤية الأسرة، تتمثل في تكوين مجتمع طلابي قوي متطور يساهم في تحقيق التنمية المستدامة 2030 من أجل مصر، موضحا أن لأسرة رسالة واضحة وهي إعداد وتدريب الطلاب الجامعيين باستخدام أحدث الوسائل والانظمة لتحقيق المشاركة الفعالة في خطة التنمية المستدامة 2030، التي تبنتها الدولة بالوطن والتأكيد على مكانته الكبيرة بين دول العالم، وإعداد الطلاب الجامعيين باستخدام أحدث الوسائل والأنظمة لتحقيق المشاركة وتأهيل الشباب من خريجي السنوات لاقتحام ريادة الأعمال.

وخلال فعاليات الاستحقاق الطلابي، شكل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، غرفة عمليات لمتابعة الاستحقاق الطلابي، برئاسة الدكتور طايع عبداللطيف، مسشتار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية، لمتابعة الاستحقاق الطلابي من داخل وزراة التعليم العالي.

وأكد وزير التعليم العالي، أنه منذ توليه المسئولية بوزارة التعليم العالي، حرص على الخروج باللائحة الطلابية إلى النور، وذلك في نهاية عام 2017 (بعد عشر سنوات من آخر لائحة)، وأنه تم وضع اللائحة المالية والإدارية للاتحادات الطلابية في بداية 2019 ليكتمل البناء لخدمة الطلاب، مشيرا إلى أن انتخابات الاتحادات الطلابية تمثل المنصة الشرعية للطلاب، وتساعد على خلق قيادات طلابية واعية ملمة بقضايا الطلاب والشباب عامة.

Advertisements
ads
ads
Advertisements