الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عضو تعليم البرلمان تكشف التفاصيل الكاملة لامتحانات الثانوية التراكمية

كشكول

أكدت الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن نظام الثانوية العامة التراكمية، بناءً على ما أعلنه مؤخرًا الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ليس جديد فقد طرحه الوزير منذ ثلاث سنوات.
وأوضحت خلال تصريحات لها بندوة موقع كشكول التعليمي أنه تم إعلان بعض التفاصيل بأن الثانوية ستصبح ثلاث سنوات وكل ماده ستكون في حدود المواد المتصلة في الثلاث سنوات، أما بالنسبة للامتحان سيكون هناك 12 امتحانا، كان البداية بـ6 امتحانات، وبعد ذلك من الممكن أن تكون 8 امتحانات وهذا ما تم طرحه منذ 3 سنوات، ولم تكن نقطة التراكمية فقط.
وتابعت عضو لجنة التعليم، أهم نقطة فيما طرح أن جميع الامتحانات ستصبح إلكترونية والتصحيح إلكتروني وهذه هي الفكرة الأولية التي طرحت من 3 سنوات.

وفيما يتعلق بامتحان الثانوية العامة هذا العام أكدت نصر أنه سيكون امتحان عام قومي موحد، بينما ننتظر تعديلا لقانون التعليم لتطبيق الثانوية التراكمية على دفعة 2021/2022، والتعديل على أنه ستكون ثانوية عامة تراكمية على مدار 3 سنوات متكافئة بين السهولة والصعوبة، ولكن التفاصيل الكاملة عن الامتحانات، ستتم فى اللائحة التنفيذية أو القرار الوزاري بعد مناقشة البرلمان، فوفقًا لما صرح به الوزير، الامتحان هذا العام موحد وهذه الدفعة لن تحتاج أي تغيير في القانون.

وأشارت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب إلى أن القانون الحالي يسمح بأن يتم عقد الامتحان ورقيا أو إلكترونيا، ولكن لابد أن يكون موحد، لأن القانون يلزمه بذلك وعكس ذلك سيكون مخالف، مشيرة إلى أنه سيتم عقد أكثر من امتحان تجريبي خلال العام قبل الامتحان الفاينل للثانوية العامة لتدريب الطلاب، ومعرفة تحمل الشبكات.