السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"عضو تعليم البرلمان" زيادة الرسوم الدراسية ضرورة وتحتاج لإعادة نظر

كشكول


أكدت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب ونائب رئيس جامعة المنصورة سابقا، أن الحديث عن زيادة الرسوم المدرسية ورسوم الامتحانات أثار الجدل والجميع أخذها من الناحية الدستورية وتعارضها مع مجانية التعليم، مؤكدة أن الوزير لم يغير شيء في القانون لكنه غير بعض الأشياء في اللائحة التنفيذية، ولم يتم عرضها بشكل مفصل إلى الأن على البرلمان.

وأضافت خلال تصريحات لها بندوة موقع كشكول التعليمي، أن الزيادات ليس زيادة رسوم فلو ذكرت زيادة رسوم في القانون، ستصبح دستوريا خطأ وتتعارض مع مجانية التعليم، ولكن قد تحمل مسميات أخرى وهي مقابل خدمات أو مقابل أنشطة ولكن في النهاية يتم الدفع.

وشددت نصر، أنه لو تم التركيز فيما قاله الوزير في البداية نعتقد أن تلك الزيادات كبيرة ولكن نجد أن الوزير قام بعمل فئات كثيرة جدا مستثناه من دفع المصروفات وهذا يعني أن من يقوم بالدفع هم فئة قليلة.

وكشفت عضو البرلمان، ان الوزير يحاول بناء مدارس جديدة بمقابل مادي، وهي المدارس اليابانية، والمدارس الرسمية الدولية، والمدارس التجريبية المتميزة، بمقابل مختلف يتضح لنا أن الوزير يحاول أن يصنف المجتمع طبقا لاحتياجاته بحيث أنه من لا يقدر على تلك المدارس هم من يستحقون الدعم وبالتالي يتم التخفيف عن الوزارة، وزيادة المصروفات نفس الأمر فبعد إعلان الزيادة تم استثناء فئات كثيرة جدا، وايضا من لا يستطيع سداد المصروفات وليس من الفئات المستثناة يمكنه أن يرجع إلى المدرسة لتخفيف عنه.

وأشارت إلى أن المصريين تعودوا على دفع الكثير من الأموال في أي آمر ولكن نأتي على مصروفات المدرسة، ويقال انها مجانية، ولا يمكن أن ندفع لها ولا مليم، متساءله لماذا ذلك؟.

وأكدت، أن المدارس اخذت سمعة ليست جيدة في الفترة الماضية، من بينها أنه لا يوجد بها تعليم أو شرح وبالتالي لماذا ندفع مصروفات، متسأله لماذا يتم الدفع عند الدروس الخصوصية من أول أولى ابتدائي حتى الآن بالرغم أنهم لم يأخذوا شيء إلى الآن، ومع ذلك يأخذون دروس خصوصية كما أن الأنظمة الجديدة لم يفهم أحد أسلوبها جيدا ومع ذلك الطلاب يأخذون دروس خصوصية، مؤكدة أنه عندما يجد أولياء الأمور الوضع اختلف في المدرسة سيقومون بالدفع بدون مشكلات.

وأضافت، انه بالفعل المبالغ التي زادت في المصروفات، كبيره بأن تأتي مرة واحده، فهي أكثر من 5 اضعاف عما كان موجود، وهذا غير معتاد بالنسبة لنا فلو كان الزيادة أقل مثلا 100 جنيه كان الأمر قريب ومرة واحدة، لكن الزيادات تم مضاعفاتها أكثر من مرة.

وعن مصادر صرف الأموال في التعليم،أكدت أنها ستكون على كل شيء في التطوير وإذا كان تم تدبير نفقات ذلك التطوير من مصادر أخرى غير المصروفات، فلكي يستمر التطوير يحتاج بمبالغ سنوية الاستمرارية، وبالتالي تحتاج الوزارة أموال لكي لا تقع وتحافظ على ما تم عمله، وفي النهاية أكدت أن زيادات المصروفات الدراسية كثيرة ولكن ضرورية وتحتاج إعادة مراجعة.