الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«أولياء أمور مصر»: نشكر وزارة التعليم على الامتحان التجريبي للأول الثانوي

كشكول


قالت داليا الحزاوي مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر، إنه بالرغم من وجود ظاهرة الغش، التي لجأ إليها بعض الطلاب الصف الأول الثانوي  في أداء الامتحانات  التجريبي، عبر الجروبات التعليمية أو الحل الجماعي أو الاستعانة بالمعلم في الحل، الا أن هناك  صور ايجابية تم تداولها على صفحات المدارس لانتظام الطلاب بها واجراء الامتحان الإلكتروني، بشكل جيد.
 
واضافت«الحزاوي بأن الامتحان التجريبي عمل لابد أن نشكر به الوزارة لأنها اتاحت للطلاب فرصة عملية للتدريب علي الامتحانات قبل امتحانات منتصف العام الدراسي، مشيرة إلي أن الطالب الذي يلجأ للغش في الامتحان التجريبي هو الخاسر الوحيد لان الامتحان بدون درجات ، نتسائلة« فلماذا الغش؟».

واشارت مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر، إلي أن  ثقافة الحصول علي الدرجة النهائية في الامتحان بالنظام الجديد لابد  أن تتغير،  مشيرة إلي أن الطالب مطلوب منه أن يكون مستعد لكل الأفكار  وذلك يأتي بفهم الدروس بالتدريب علي حل الأسئلة وكل سؤال يقوم بالإجابة عنه  ممكن يستفيد منة بفكرة أو معلومة جديدة.

 فتناشد«الحزاوي»  الوزارة بضرورة توفير نماذج استرشادية للنظام الجديد باستمرار وذلك بتحميلها علي التابلت لجميع مراحل الثانوي وذلك بهدف التدريب وليس حفظ الإجابات، قائلة: « فجميعا نعلم الأن أن زمن حفظ الإجابات قد انتهي».

وتابعت وبالنسبة لمستوي الامتحان  فأغلب الامتحانات التجريبية  كانت متوسطه الصعوبة، الا أن هناك بعض الأجزاء من الامتحان  وخصوصا في امتحان الرياضيات.
  
وتطالب مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر، من وزارة التربية والتعليم، السماح للطلاب باستخدام ورق لعمل مسودة في امتحانات الرياضيات في سؤال الاختيار من متعدد MCQ،  حيث تتطلب خطوات للوصول إلي الإجابة  ويصعب عمل ذلك في التابلت
بالامتحان التجريبي لم يكن هناك مشاكل في السيستم وذلك لأن الامتحان كان متاح للدخول من الساعة ٩ صباحا إلي ٩ مساءا .

وتسائلت «في امتحانات نصف العام او اخر العام لو حدث وقوع في السيستم هل سيتم تعويض الطالب عن الوقت الضائع ؟»، فصعب علي الطالب ان يضيع منه وقت في الامتحان في شيء خارج عن ارادته.