الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تعليم أسوان: مكافأة 1000 جنيه للمدير المدرسة المتميز و500 للوكيل

كشكول

عقد الدكتور خالد قبيصى وكيل وزارة وزارة التربية والتعليم بأسوان، اليوم سلسلة من الاجتماعات بدأها بلقاء عدد من مديرى   المدارس بمختلف المراحل بجميع الإدارات التعليمية، بحضور عبد الكريم لطفى مدير عام التعليم العام - حامد الشريف مدير إدارة التعليم الثانوي -  وداد تواضروس مدير إدارة التعليم الإعدادي - محمود عبيد مدير إدارة التعليم الإبتدائي.

المدرسة ليست مكان لتلقى العلم فقط بل للتربية وغرس القيم فى نفوس الطلاب

كما أكد على أهمية تقديم خدمة تربوية تعليمية لأبنائنا الطلاب، فالمدرسة ليست فقط مكان لتلقي العلم بل أيضًا مكان للتربية وغرس القيم والأخلاق السامية والنبيلة  في نفوس أبنائنا الطلاب حاضر مصر ومستقبها، والأمانة التي يضعها أولياء الأمور بين أيدينا.

ومن هذا المنطلق أكد على أهمية نشر هذه القيم الإيجابية في مدارسنا عن طريق أنشطة مختلفة، ليكون لدينا طلاب قادرين على نشر هذه القيم بين أفراد المجتمع، طلاب قادرين على تغيير سلوكهم والمساهمة في تغيير السلوكيات السلبية في المجتمع.

نشر القيم الأخلاقية وتناول الشخصيات الأسوانية البارزة  

وأوضح القبيصى أهمية أن يكون لمدير المدرسة بصمة واضحة داخل مدرسته، فمن الطبيعي أن يكون داخل أي مدرسة طابور وحصص وشرح وأنشطة، ولكن من المميز أن يكون داخل المدرسة شىء غير تقليدي، فمن الممكن على سبيل المثال كذلك تعريف أبنائنا الطلاب بأهم الشخصيات البارزة في أسوان، حتى يعرف الطالب أهم رموز محافظته، فمن غير المنطقى أن تكون المدرسة مثلًا باسم شخصية بارزة أو شهيد، وعند سؤال العاملين بالمدرسة أو الطلاب عنه لا يعرفون أى معلومة، فلابد من التحدث مع الطلاب حول هذه الشخصيات فى الإذاعة المدرسية ومن خلال الأنشطة المنوعة، وتعريفهم بتأثير هذه الشخصيات على الحياة العامة وما تقدمه للمجتمع، لتظل الشخصية عالقة فى ذهن الطالب ومثل أعلى أمامه.

ربط الأنشطة التربوية بالمنهج

كما أوضح وكيل الوزارة  أن دور إدارة المدرسة يتمحور حول ربط بالأنشطة التربوية لتفعيل المنهج الدراسي وربط الشخصيات بالمناهج.

تفعيل السبورات الذكية والدخول على المنصات الإلكترونية  

وتطرق وكيل الوزارة إلى أهمية المنصات الإلكترونية وأهمية تفعيل السبورات الذكية داخل المدارس، وأن يكون جميع المعلمين وقبلهم المديرين قادرين على تشغيل هذه السبورات والتعامل معها وكذلك الدخول على المنصات التعليمية وبنك المعرفة، فمن الضروري تدريب المعلمين على كيفية إنشاء الفصول الافتراضية وكيفية إنشاء امتحان الكتروني والتواصل مع الطلاب إلكترونيًا.

ضرورة تطبيق الإجراءات القانونية المرتبطة بالعملية الامتحانية  

وفيما يتعلق بالامتحانات أكد على أهمية أن يقوم  الموجهين بوضع الامتحانات ومراعاة أن تكون الامتحانات من المنهج الدراسي والتأكد من تطبيق كافة الإجراءات القانونية المرتبطة بالعملية الامتحانية، مؤكدا على أهمية حضور الطلاب حتى آخر يوم بالدراسة، وحتى وإن حضر طالب واحد فقط إلى المدرسة، مطلوب من المعلمين تقديم الشرح له.

تكريم أى نموذج مضيء

ورحب القصبي بأى فقرات مميزة داخل المدارس، يمكنها المشاركة فى الاحتفالية التي تنظمها المديرية للاحتفال بعيد أسوان القومي، وشدد على أهمية أن يكون هناك حوار بين المعلم والمدير من جهة والمعلم والمدير والطالب من جهة أخرى، ولابد من إبراز النماذج المضيئة التي تستحق التكريم، مطالبًا مدير المدرسة بتكريم النموذج المضىء داخل مدرسته، ويقوم المدير بتقديم هذا النموذج له، لتكريمه ومعرفة نقاط التميز لديه لتقديمها إلى الآخرين للاستفادة منها.

500 جنيه لكل مدرسة كخدمة إنترنت

وأكد مدير مديرية التربية والتعليم، أن هناك مبلغ قدره 500 جنيه توفرها الوزارة خلال العام للمدرسة كخدمة إنترنت، يقوم مدير المدرسة بكتابة إذن صرف لمدير إدارته ليتم صرفها للمدرسة، مؤكدا أنه يدعم المديرين في أي شىء من شأنه خدمة العملية التعليمية بأسوان، ولكن على الجانب الآخر لن يسمح أن يكون المدير مضللًا له، لأنه مثلما يعمل على تكريم المجتهد أيضًا سيقوم بمعاقبة المقصر أو المضلل.

لافتًا إلى أهمية أن يكون  هناك نظام الكتروني في الأعمال الإدارية داخل المدارس، لأن العمل الإلكترونى داخل المؤسسات يخدم رؤية مصر المستقبلية 2030.

حقوق الطلاب أمانة في رقبة المعلمين والمديرين

وأكد القبيصى أنه يتمنى أن يرى مدارس منضبطة ومتميزة خاصة في المناطق الفقيرة او ذات المستوى الاجتماعي المتواضع أو المدارس البعيدة، لتكريمها، مؤكدًا أن المدرسة المتميزة سيقوم بصرف مكافأة لمديرها قدرها 1000 جنيه، و 500 للوكيل، مؤكدًا أن الدور الأساسي لمدير المدرسة قائم على تقديم أعمال تفيد الطالب والمجتمع، وأن يتقن عمله، خاصًة وأن حقوق الطلاب أمانة في رقبة المعلمين والمديرين سيسألهم عنها المولى عز وجل، مضيفا أنه سيقوم بزيارات مفاجئه إلى المدارس، تبدأ الأسبوع المقبل للتأكد من نظافتها وتطبيق الإجراءات الاحترازية وتفعيل السبورات والدخول على المنصات التعليمية واستخدام التابلت.

وفي الختام أكد وكيل الوزارة على أهمية الالتزام بتقديم فقرة يومية داخل الإذاعة المدرسية تتناول الوقاية من فيروس كورونا، وأهمية اتباع المدارس لكافة الإجراءات الخاصة بالأمن والسلامة داخل المدارس، وأهمية تدريب العاملين على كيفية إطفاء الحريق والتعامل مع طفايات الحريق؛ وعلى مدير المدرسة  التأكد من سلامة الطفايات ووضع خطة للإخلاء وتطبيقها.