الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

نائب وزير التعليم يكشف أسباب دخول التعليم الفني بمصر التصنيف العالمي

كشكول

قال الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، أن هناك عدة اسباب لدخول التعليم الفني لمصر، ضمن التصنيف العالمي، ولكن اهمها هي نسبة الولاد الذين يلتحقون بالتعليم الفني عن التعليم الثانوي، وكذلك ونسبة البنات المتلحقيين بالتعليم الفني، نسبة التحاق طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الفني.

وأضاف في تصريحات خاصة ل كشكول، انه ضمن دخول التعليم الفني التصنيف العالمي هو ملائمة المناهج لسوق العمل، وزيادة عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية، وتدريب المعلمين وتدريب على المنصات الالكترونية مثل منصة ادمودوا وغيرها.

وشدد مجاهد، انه كذلك وجود علاقة بين التعليم الفني والمهني وريادة الأعمال، حيث أن ريادة الأعمال تزيد من نسبة المشروعات الصناعية والابتكار ويزيد من تعلم الخريج وتساهم فى توفير عمل له، خاصة أن الحكومة أصبحت لم توفر وظائف، وكذلك نسبة الشركات التي تساهم فى التعليم الفني، فكلما زاد الشركات زدا تصنيفنا عالميا.


وشدد نائب الوزير، أن تصنيف مؤشر المعرفة العالمي يصدر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، ويصدر كل شهر ديسمبر سنويًّا منذ عام 2017، لتقييم الأداء المعرفي لـ 138 دولة حول العالم، منها السعودية والامارات ودبي ومصر والامم المتحددة.

وأكد مجاهد، أنه لاحظنا ارتفاع مكانة مصر، وتحسينها كل عام عن الى قبله.

وشدد أن التصنيف، يركز على مؤشر التعليم الاساسي والتعليم الفني والمهني والتعليم الجامعي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومؤشر الاقتصاد ومؤشر البحث والتطوير .

وأوضح أن مصر بتزيد بنسبة جيدة من عام 2017، ولكن الملاحظ أن هذا العام كان مفاجأة ارتفاع نسبة التعليم الفني .