الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

مستشفيات جامعة عين شمس تنجح في إجراء جراحة نادرة لفصل توأم ملتصق

كشكول

نجح مستشفى الدمرداش الجامعي التابع لجامعة عين شمس، في إجراء جراحة دقيقة ونادرة لفصل توأم ملتصق، تحت إشراف فريق طبي من العديد من التخصصات الطبية برئاسة الدكتور عمرو مبروك أستاذ و رئيس قسم جراحة التجميل.

كما ضم الفريق الطبي كل من الدكتور هاني الذهبي أستاذ ورئيس قسم التخدير والطاقم المعاون له والدكتور أحمد مدحت أستاذ ورئيس قسم جراحة الأطفال والفريق المعاون له، والدكتور محمد وائل سمير أستاذ جراحة المخ والأعصاب والفريق الطبي المعاون له.

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتور أشرف عمر عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية والدكتور طارق يوسف مدير مستشفى الدمرداش الجراحي بمستشفيات جامعة عين شمس.

تجرى الجراحة للتؤام المتماثل ( لين ولانا) بعمر سنة ونص، وتعد هذه الحالة من الالتصاق نادرة الحدوث، حيث أوضح الدكتور عمرو مبروك أن هذه الحالة ملتصقة أسفل الظهر ويتم عمل فصل للجزء السفلي من العمود الفقري والمستقيم و جزء من الجهاز التناسلي والبولي وما يرتبط بكل هذه الأجزاء من الأعصاب والعظام.

وأشار إلى أن هذه الحالة نادرة الحدوث تحدث مرة واحدة من بين كل ٢٠٠ ألف حالة تؤام متماثل و قد يكون الالتصاق في منطقة الوجه أو الصدر أو البطن أو الظهر أو أسفل الظهر، لافتاً أن حالة ( لين و لانا) ملتصقة في منطقة أسفل الظهر وهذه الحالة قد لا يراها الجراح سوى مرة واحدة فقط طوال حياته نظراً لندرة حدوثها الشديدة إذ تمثل نسبة حدوثها 5 % من حالات الالتصاق في التوائم المماثلة بشكل عام.

وأوضح أن عمل تخصصات العظام و الأمراض التناسلية يلي الانتهاء من إجراء الجراحة بمعاونة فريق تخصصات التجميل وجراحة الأطفال والمخ والأعصاب والتخدير.

وأفاد بأن العمل على هذه الحالة و تجهيزها حتى تخضع للتدخل الجراحي استغرق أكثر من ٤ شهور منذ وصول الحالة للمستشفى في أغسطس الماضي.مؤكداً أن هناك خطة تم وضعها بعناية للتحضير للحالة وسط إجراءات احترازية ووقائية مشددة. 

وأكد الدكتور طارق يوسف أن هذه العملية تم إجراؤها مجاناً دون تحمل أسرة الطفلتين أية تكاليف، موجها  الشكر لكافة الأطقم الطبية المشاركة في إنجاح هذه العملية الدقيقة والنادرة، حيث أشاد بجميع أطباء قسم جراحة التجميل و جراحة المخ والأعصاب وجراحة الأطفال وكذا التمريض ومساعدي التمريض و الإداريين والعمال الذين بذلوا أقصى جهودهم لإنجاح هذه العملية.