الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"الخشت": بدأنا مبكرًا في تطبيق إجراءات التحول الرقمي والشمول المالي

الخشت
الخشت

أكد الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن جامعة القاهرة من أولى الجامعات والمؤسسات المصرية التي قامت بعمل الشمول المالي منذ 3 سنوات، فيما يتعلق بالدفع والتحصيل الإلكتروني بما يساهم في تحقيق الشفافية وتقليل الفساد، مشيرًا إلى اكتشاف العديد من حالات الفساد واتخاذ إجراءات صارمة منها التحويل للتحقيقات الداخلية ونيابة الأموال العامة والإدارية.

جاء ذلك خلال كلمته في ندوة "التوعية المؤسسية بمخاطر الفساد" التي نظمتها جامعة القاهرة بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية، وتحت رعاية اللواء أ.ح. حسن عبد الشافي رئيس الهيئة، والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد، وفي إطار استراتيجية الدولة المصرية لمكافحة الفساد، مع تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية التي تضمن أمن وسلامة منتسبي الجامعة في ظل جائحة فيروس كورونا، وبحضور المقدم محمد علاء، ونواب رئيس جامعة القاهرة وعمداء الكليات والوكلاء ومديري العموم وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب.

وتابع رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة أعدت ميثاق أخلاقي للمهن الجامعية على أعلى مستوى ليحكم القواعد المهنية لأعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى ميثاق الأخلاق الطلابية بالتعاون مع الرقابة الإدارية، والذي تمت الموافقة عليه من المجلس الأعلى للجامعات، وتم تعميمه على الجامعات المصرية الحكومية.

وأوضح الخشت، أن الأخلاقيات هي قواعد منظمة للتعامل على جميع المستويات وليست مجرد مواعظ، والخير هو ما يحدد الإلتزام الأخلاقي الداخلي النابع من الشخص نفسه، بالإضافة إلى أخلاقيات الإلتزام الخارجي سواء لتلعليمات الأسرة أو المجتمع أو العرف أو الإلزام القانوني.