رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

التعليم: تحويل مناهج المدارس الفنية لـ"الجدارات" بحلول سبتمبر ٢٠٢٢

الجمعة 04/ديسمبر/2020 - 08:36 م
كشكول
محمد القناوي
طباعة
Advertisements
أكد  نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى الدكتور محمد مجاهد ، إنه تم تحويل  36 برنامج دراسى  لنظام الجدارات خلال العام الدراسى الماضى، و12 برنامج دراسى أخر خلال العام الدراسى الحالى.

وأضاف  مجاهد ، أن هناك 105 مدارس فنية تطبق الجدارات، كما تم تدريب 570 معلما كمطورين مناهج واعتماد أكثر من 400 مدرب وتدريب أكثر من 3200 مدرس على منهجية الجدارات.

وأشار نائب الوزير لشئون التعليم الفني ،  أنه مع حلول سبتمبر 2022، ستكون جميع مناهج التعليم الفنى تم تحويلها إلى منهجية الجدارات، ومع حلول 2024، سوف تنفذ الوزارة المناهج المطورة فى معظم المدارس.

أوضح أن التقييم بالنسبة لنظام الجدارات ، يعتمد بشكل أكبر على الشق العملي لقياس الجدارات المهارية عمليا وليس نظريًا لدى الطلاب، كما تعتمد المناهج فى نظام الجدارات على أن يكون هناك ملف إنجاز لكل طالب ويكون مطلوبًا من الطالب أن يسجل كل إنجاز حققه في ملف الانجاز الخاص به بخط يده، وسيحصل على هذا الملف لتقديمه معه لأي فرصة عمل.

وأضاف أن طالب نظام الجدارات المهارية يجد فى مدرسته اهتمام أكبر بالشق العملي، ومطلوب من الطالب أن يمتحن في الجدارات بشكل عملي وبشكل مكتوب، ويتم الاستعانة بمراجع داخلي ومراجع خارجي لتقييم فكرة إتقان الطالب للجدارات، موضحة أن الجدارات لن تقدم للطالب في شكل كتب تقليدية ولكنها عبارة عن وحدات بمعدل وحدة في كل منهج.

وقال أن الطالب الذى يدرس وفق نظام الجدارات سوف يحصل على شهادتين وليست شهادة واحدة حيث سيحصل على شهادة الدبلوم العادية، بالإضافة إلى شهادة بها قائمة الجدارات لعرضها وقت التقدم لأى وظيفة، ولو رسب لطالب أى جدارة من الجدارات لن يحصل على شهادة الدبلوم في النظام الجديد.
Advertisements
ads
ads
Advertisements