الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

طلاب الجامعة الأمريكية يحتجون على نظام التعليم الهجين.. والجامعة ترد

كشكول

نظم العشرات من طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وقفة احتجاجية بحرم الجامعة بالتجمع الخامس، وذلك لرفضهم تطبيق نظام التعليم عن بعد "الأون لاين"، اليوم الثلاثاء.

وقال الطالب أحمد سعيد، رئيس اتحاد طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة، إن الاحتاجات للطلاب سلمية، وتأتي اعتراضا على سياسات الجامعة في تطبيق التعليم عن بعد، وعدم جودته بما يتناسب مع الزيادة التي أقرتها الجامعة العام الجاري بنسبة 11%، موضحا: "احنا عاملين وقفة بسبب أن الجودة التعليمية في الجامعة غير متوافقة مع المصروفات الدراسية".

وأضاف سعيد، أن أهم أسباب الاحتجاجات ترجع لعدم وجود الجودة التعليمية المقدمة للطلاب خلال منذ بدء العام الدراسي الجديد، موضحاَ أن 7% من الطلاب مصرح بنزولهم الجامعة، للتعامل في الكورسات العلمية والسكاشن والمعامل و الاستديويهات، وباقي الطلاب يدرسون أون لاين، موضحا أن التعليم عن بعد غير جيد.

وتابع الطالب: "هناك مشكلات عدة، وقصور في تطبيق التعليم عن بعد، تتمثل في طريقة تجميع الدرجات الخاصة بالطلاب، وكل ما هو له علاقة بالتواصل بين الطلاب مع الأساتذة وغيرها".

من جانبه قالت رحاب سعد المستشار الإعلامي للجامعة، إن الوقفة الاحتجاجية تمت بموافقة إدارة الجامعة، مشيرة إلى أن الجامعة تكفل حرية الطالب للتعبير عن رأية داخل الجامعة طالما يلتزم بالقواعد والقوانين الخاصة بالجامعة.

وأكدت سعد، في تصريح خاص لـ"كشكول"، أن السبب الرئيسي للوقفة هو رفض الطلاب لتطبيق نظام التعليم الهجين، لافتة إلى أنه كانت هناك لقاءات مع عدد من الطلاب وعمداء الكليات لمناقشة العوائق والمشاكل التي تواجههم.

وأوضحت أنه تم الاتفاق على زيادة عدد الطلاب لحضور المحاضرات بالنظام التقليدي "وجهًا لوجه" بداية من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2020/2021، مضيفة أن هناك توازن بين جودة العملية التعليمية والحفاظ على صحة الطلاب وذلك نظرًا لما فرضته جائحة فيروس كورونا المستجد بالعالم كله.

وتابعت المستشار الإعلامي للجامعة، أنه سيكون هناك محداثات بين الطلاب وإدارة الجامعة للوصول لحل مرضي للجميع، مشيرة إلى أن الجامعة تقدم خدمة تعليمية على أكمل وجه.