الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

نصائح «أولياء أمور مصر» لتشجيع الطلاب على المذاكرة

كشكول

طرحت داليا الحزاوي مؤسسة جروب ائتلاف أولياء أمور مصر، سؤالا عبر صفحة الجروب بـ"فيس بوك"، قائلة: "اية حجج اولادكم علشان يهربوا من المذاكرة، وبتتعاملوا معها إزاي؟".

وقد لاقى السؤال تجاوبا من الأمهات وجميعا أجمعوا أن هناك عدة حجج، أبرزها التظاهر بالتعب والارهاق والرغبة في النوم ودخول" التواليت" ووجع الرأس والجوع، ويخترعون الكثير من الحجج.

وتقول "الحزاوي" إن بهذا الأمر يحدث كثير من الصراعات بين الأم والابن، قد تصل لضربه وعقابة، موضحة أن استخدام العنف لإجبار الابن علي المذاكرة يأتي بنتيجة عكسية فالابن سيكره المذاكرة أكثر وأكثر.

وتناشد مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر، الأمهات عند عودة الابن من المدرسة، لابد من منحه  بعض الوقت لينام قليلا و يستيقظ بنشاط لعمل الواجب، قائلة: "اجعلي ابنك يضع جدول المذاكرة معك فيكون فيه وقت للمذاكرة واللعب والراحة  فالراحة مهمة حتي يستطيع استعادة طاقته مرة أخرى".

وأضافت" الحزاوي" أنه في حالة إذا أهمل الابن المذاكرة يمكن اللجوء إلي العقاب مثل"عدم الخروج في نهاية الأسبوع" ولابد أن نعلم جيدا بأن المدح والثناء على الابن يشجعه علي الاستمرار في الإيجاز، ومحاولة ربط العلم بالواقع ويتم ذلك من خلال الذهاب للمتاحف لتبسيط دروس التاريخ أو اللجوء للتجارب البسيطة عند مذاكرة العلوم ويمكن، بالإضافة إلي استخدام التكنولوجيا في التعلم ومشاهده فيديوهات للشرح من خلال الإنترنت.

وتابعت: "يلزم الترفيه على الابناء في الاجازة الأسبوعية والسماح لهم بالقيام  بالأشياء التي يمنعوا عن القيام بها اثناء الدراسة مثل لعب البلاي استيشن".

وأشارت مؤسسة جروب ائتلاف أولياء أمور مصر، إلى أن المذاكرة  مهارة يكتسبها الابن بالتعود لذا يلزم من الصغر الاهتمام بالمذاكرة ومن الأفضل مراعاة شعور الابن، فيمكن مشاركة وقت المذاكرة معه ويخصص الآباء هذا الوقت للقراءة حتى لا يشعر الابن أنه بمفرده وأن الآباء يستمتعون بأوقاتهم، مشيرة إلى أنه  يجب أن نكون قدوة للابناء فيهتمون بأعمالهم حتى يهتم الأبناء بالمذاكرة وعمل الواجبات.