الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«التغيرات السلوكية في ظل كورونا» في ندوة تثقيفية بـ«تجارة المنوفية»

كشكول

 

عقدت كلية التجارة جامعة المنوفية ندوة تثقيفية بعنوان "التغيرات السلوكية في ظل فيروس كورونا"، تحت رعاية الدكتور عادل مبارك رئيس الجامعة، وحاضر في الندوة الدكتور أمجد عمارة أستاذ إدارة الأعمال وعميد الكلية.

وأشار الدكتور أمجد عماره عميد الكلية، إلى أن التغيرات السلوكية تمر بعده مراحل مختلفة وتبدأ بمرحلة الادراك بوجود الخطر ثم تأتى مرحلة الاحساس بالمخاطر المحيطة بالإنسان ثم ينتقل بعد ذلك إلى مرحلة الشعور الفعلى بالمشكلة ثم مرحلة الوعى بوجودها.

وأضاف عميد الكلية، أن الإنسان بطبيعته يوجد لدية الشعور بالعاطفة وهى التى تحدد ميل الشخص الى القدرة على التعاون أو المقاومة وهذا يولد لديه موقف عقلي يسمى بالاتجاة ثم يأتى بعده العقيده وهو الاقتناع الكامل بموقفة.

وأكد عميد الكلية، أن هناك ادوات للتغير سلوك الفرد من سلوك عادى إلى سلوك احترازى وقياس مدى الوعى الذى تكون لدى الأفراد لمواجهة المخاطر التى توجهه.

كما أوضح أن من أهم التداعيات أو التحديات التي فرضها فيروس كورونا هى التحرّك السريع لوضع ضوابط وقائية من شأنها أن تبدد القلق المجتمعي، وتبعث الطمأنينة في النفوس من أجل السلامة العامة للمجتمع معتمدة أساليب ووسائل قد لا تكون مألوفة في الحياة اليومية وفي السلوك الاجتماعي مثل (التباعد الاجتماعي) و(البقاء في المنزل) والالتزام التام بالإجراءات والمتطلبات السلوكية لذلك وكلما كانت درجة الالتزام المجتمعي بالتدابير الوقائية عالية كلما كان ذلك تعبيراً عن الشعور بالمسؤولية الفردية والمجتمعية فأخلاقيات الفرد تظهر في التعامل مع الإجراءات الوقائية ايجابياً وفي التكيف مع متطلبات تلك الإجراءات في السلوك الفردي والاجتماعي.