الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

منصة التعليم الإلكتروني لجامعة المنوفية رابط تسجيل الدخول

جامعة المنوفية
جامعة المنوفية

يبحث العديد من طلاب جامعة المنوفية على موقع السيرش الشهر جوجل، عن منصة التعليم الإلكتروني للجامعة، حيث تضم المنصة "البريد الإلكتروني، قناة اليوتيوب، الدفع الإلكتروني، الدعم الفني"، وينشر موقع «كشكول» خدمات المنصة الإلكترونية ورابط تسجيل الدخول.


رابط تسجيل الدخول لمنصة التعليم الإلكتروني جامعة المنوفية


يمكن للطلاب التسجيل على منصة التعليم الإلكتروني للجامعة، من خلال الرابط التالي اضغط هنا


خدمات المنصات الإلكترونية للجامعات المصرية


حيث أن المنصة الإلكترونية هي بوابة موحدة للجامعات المصرية للتواصل بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة أثناء العملية التعليمية تهدف إلى "التوسع في نشر المحتوى التفاعلي، تفعيل التواصل بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلبة، تقديم الخدمات إلكترونيا للمجتمع الجامعي".


واعتمد المجلس الأعلى للجامعات، "التعليم الهجين" كنظام التعليم، في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، ويجمع بين التعليم عن بعد والتعليم وجها لوجه، في إطار تقليل الكثافة الطلابية بقاعات الدرس للحد من انتشار الوباء.


حيث يطبق التعليم الهجين من 60 لـ70% بالجامعات، ومن 30 لـ40% بالتعليم وجها لوجه، حيث سيكون الاهتمام بتوافر الجانب المعرفي والمهاري للطلاب، مع الالتزام بالمقررات الدراسية وعدم تأثر الساعات الدراسة بالجامعات.


ولجأ المجلس الأعلى للجامعات، إلى نظام التعلٌم عن بعد في التيرم الثاني من العام الجامعي الماضي، بعد تعليق الدراسة بالجامعات وتفشي فيروس كورونا، وكان بمثابة قبلة الحياة للآلاف من الطلاب خاصة السنوات النهائية، واستكمال الدراسة بالمقررات الإلكترونية وإجراء الامتحانات والخروج بالعام الجامعي لبر الأمان بعد أن كان مهددا بالإلغاء في ظل توحش وتفشي الوباء في الشهور الأولى من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/2020.


إتاحة مقررات الطلاب


وتعمل المنصة الإلكترونية على إتاحة المقررات الإلكترونية عبر المنصات بالجامعات، مع ضمان سهولة التواصل بين أعضاء هيئات التدريس والطلاب وتقديم المعلومات والخدمات بالنظام الإلكتروني والتوسع في نشر المحتوى العلمي، وتتيح قياس مؤشرات الأداء، برؤية شاملة لأداء الطالب وأعضاء هيئة التدريس، وتطبيق حوكمة التعلم عن بُعد، كذلك التكامل مع باقي الأنظمة التعليمية.


أدوات التعلم في الجامعة


- الجامعة: "قياس مؤشرات الآداء، رؤية شاملة لآداء الطلاب وأعضاء التدريس، حوكمة التعلم عن بعد، التكامل مع باقي الأنظمة التعليمية".

 

- أعضاء هيئة التدريس: "محاضرات Online، نشر المحتويات التعليمية لسائر الطلبة، الإدارة الذكية لجداول المحاضرات، تدريبات Online لتمكين أعضاء التدريس، آلية قياس آداء الطلبة، ميكنة الحضور والغياب".

- الطلاب: "حسابات Office 365، حضور محاضرات بث مباشر، زيادة القدرة على التركيز والإلتزام، دخول مؤمن، مشاهدة محاضرات مسجلة، التجربة الكاملة للتعلم عن بعد".

وتمثل المنصات الإلكترونية للجامعات، بيئة تعلُم افتراضية تتيح سهوله التواصل بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والإدارات المختلفة، كما تقدم المحتوى العلمى سواء على شكل فيديوهات تعليمية، محاضرات بفصول افتراضية مباشرة، مراجع ومكتبات مختلفة التخصصات، امتحانات إلكترونية تختصر وقت ومجهود كنترولات, سهولة تسجيل الغياب والحضور ومتابعه استمرارية وجودة العملية التعليمية.

كما تعمل المنصات الإلكترونية، على توفير اجتماعات افتراضية مباشرة يسهل توثيق محتواها والتصويت على محاضر جلساتها بشكل يصعب الالتفاف عليه او إخفاء قرارات لا ترغب الجهات الإدارية بالإعلان عنه.


مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الاول لجميع المراحل التعليمية


وتهدف المنصة، إلى التخلص من ظاهرة ارتفاع رسوم الكتب الجامعية، حيث تعمل المنصة على رفع المقررات إلكترونيًا ورفع كفاءة الأساتذة بصرف مكافات تعويضا لهم، وتمثل خطوة كبيرة نحو ميكنة الامتحانات وتطبيقها إلكترونيا وتقيد العنصر البشري وتفادى مشكلات تصحيح الأوراق.

المحاضرات أون لاين في العام الدراسي

كما تبُث المحاضرات أون لاين عبر المنصات الإلكترونية، مع نشر المحتويات التعليمية لسائر المحاضرات، وتفعيل الإدارة الذكية لجداول المحاضرات، كذلك تدريبات أون لاين لتمكين أعضاء هيئات التدريس، ثم قياس أداء الطلب مع مكينة الحضور والغياب، وزيادة القدرة على التركيز والالتزام و مشاهدة المحاضرات المسجل، مع تطبيق التجربة كاملة للتعلم عن بعد.