الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

" شرط الإقامة"..طلاب الخارج يستغيثون بوزير التعليم

كشكول

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، شرط جديد لأول مرة، ضمن شروط التقديم لامتحانات العام الدراسي الحالي، لطلاب ابناؤنا بالخارج، وهو تقديم مستند يفيد حصول الطالب على اقامة بالبلد المقيم بها.

فقالت حنان رفاعي، ولي أمر، أدمن جروب الطلبة المصريين في الخارج، أن هذا الشرط جديد ولأول مرة، مما يتسبب فى صعوبة شديدة لكل أولياء أمور بالخارج، وتابعت أن قديم السفاره سابقا كان لا بيحتاج صورة إقامة الطالب، كان يعتمد التقديم صورة إقامة الوالد، مع باقي المستندات المطلوبة.

واكدت ولية الأمر، فى تصريحاتا خاصة، أن أولياء الأمور الذين يقيموا عن طريق الزيارات، كانت تقوم بالتقديم لاختبارات ابناؤنا دون مشاكل.

وأضافت أن العام الدراسي الماضي، كان استثنائي بسبب ظروف كورونا، فمعظم أولياء أمور، قدمت الأبحاث وهي بمصر، دون العودة للبلد المقيمة بها لأجراء الامتحانات كما هو المعتاد، نظراً لتعليق حركة الطيران مدة زمنية طويلة .

وشددت أن الإدارات التعليمية بمصر ادركت هذا الأمر من جواز سفر الطالب، فأبلغت للادارة العامة للامتحانات في مصر، مما كان سبب فى اتخاذ الوزارة هذا الأجراء .

وأوضحت الأدمن، أنه يمكن يتسدل على وجود الطالب عن طريق ورق التقديم وأخذ صورة من تأشيرة دخول الطالب، وذلك سيكون ضمان للطالب انه موجود في البلد المتقدم للامتحان بها، بدل هذا التعجيز .

وكشفت أن اولياء أمور، الزائرين ليس لهم امتحانات الا السفارة، لأن المدارس لابد من أقامه، فظلم أن  العدد دا كله من الزيارات لم يدركوا أماكن دراستهم أو امتحانهم، خاصة أن عدد الزيارات اكتر من الذين لديهم أقامة، وبذلك ستخسر الوزارة كثيراً.

واشارت الى أن اغلب الناس نزلت نهائي بسبب الرسوم اللي فرضتها السعوديه على الأجانب، وعادوا زيارة تاني، بسبب الرسوم واملهم انهم كانوا بيمتحنوا سفاره.

فيما ناشدت الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ونائبه لشئون المعلمين المشرف علي قطاع التعليم العام الدكتور رضا حجازي اعادة النظر في هذا الشرط حتي لانحمل هذه الاسر مالاطاقة لهم به الأن.. ويكفي تخفيض مرتباتهم مع ازمة كورونا .