السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة الفيوم: مجمع الإنتاج الحيواني المتكامل يسهم في سد الفجوة الغذائية

كشكول

استقبل اليوم الثلاثاء، اللواء فايز أباظة رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للإنتاج الحيواني، الدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم، والدكتور أحمد بيومي رئيس جامعة السادات، والدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، والدكتور نيفين السواح عميد كلية الزراعة بجامعة الفيوم، وعدد من أساتذة الجامعات المصرية، في جولة تفقدية لمجمع الإنتاج الحيواني المتكامل بمدينة يوسف الصديق.

وتأتي زيارة الدكتور أحمد جابر شديد لمجمع الإنتاج الحيواني المتكامل في إطار تفعيل بروتوكول التعاون المبرم بين جامعة الفيوم ومجلس إدارة الشركة الوطنية للانتاج الحيواني، والتي نظمها جهاز الخدمة الوطنية بمحافظة الفيوم.

وصرح رئيس الجامعة، أن مشروع مجمع الإنتاج الحيواني المتكامل بالفيوم يعد أحد المشروعات التنموية الهامة التي تسهم بشكل فعال في سد الفجوة الغذائية والسيطرة على أسعار السلع الاستراتيجية مثل اللحوم والألبان ومنتجاتها مع مراعاة كافة الشروط الصحية للمواطن المصري، وذلك لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما أشار رئيس الجامعة، إلى أن مشروع مجمع الإنتاج الحيواني المتكامل يضم مجمع المزارع النموذجية، ومجزرًا آليًا يتسع إلى استيعاب (100) ألف رأس سنويا، إضافة إلى المركز العلمي البيطرى للأبحاث العلمية الذي يقوم بدور بارز في عملية التحسين الوراثي وإنتاج سلالات جديدة.

وأضاف رئيس الجامعة، أنه خلال الجولة تم استعراض كيفية تعظيم الاستفادة من بروتكولات التعاون مع الجامعات ومراكزها البحثية، كم تم خلال الزيارة تفقد معمل الأمان الحيوي، ومعمل الأبحاث البكتيرية والفطرية، والمزرعة البحثية، والمجزر الآلي، ومنافذ البيع.