الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

10 أساتذة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في قائمة ستانفورد لأفضل 2٪ من العلماء في العالم

كشكول

أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة إدراج10 من أساتذتها في قائمة جامعة ستانفورد الأمريكية لأفضل 2٪ من العلماء في العالم، حيث قام بإعداد القائمة خبراء من جامعة ستانفورد، وذلك من خلال قاعدة بيانات Scopus والتيتضم ملخصات ومراجع من مقالات منشورة في المجلات الأكاديمية المحكمة، ومن كتب ومنشورات متعددة.

وتضم القائمة أكثر 2٪ من العلماء الذي تم الاستشهاد بأبحاثهم فى 22 تخصص علمي و 176 تخصص فرعي، ويعتمد تقييم هذه القائمة على الاستشهادات العلمية للباحثين ومؤشر هيرشh-index لقياس الإنتاجية العلمية للباحثين، ومؤشر هيرش المعدل للتأليف المشترك hm-index، والاقتباسات من أبحاث منشورة فى مواقع تأليف مختلفة.

كما تضم القائمة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة كل من: الدكتور حسن عزازي، أستاذ ورئيس قسم الكيمياء، والدكتور محمد فرج، أستاذ في قسم الكيمياء.

ومن أقسام الهندسة بالجامعة: الدكتور تامر البط، أستاذ ومدير برنامج الدراسات العليا في قسم علوم الكمبيوتر والهندسة، والدكتور عز الدين يزيد، أستاذ ومدير برنامج الدراسات العليا في قسم الهندسة الإنشائية، والدكتور يحيى إسماعيل، أستاذ هندسة الإلكترونيات وهندسة الاتصالات ومدير مركز إلكترونيات وأجهزة النانو بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ومدينة زويل، والدكتورة آمال عيسوي، أستاذة في قسم الهندسة الميكانيكية، والدكتور ماكي حبيب، أستاذ في قسم الهندسة المكانيكية، والدكتور محيى منصور، أستاذ في قسم الهندسة الميكانيكية.

وضمت القائمة أيضا، الدكتور محمد سويلم، أستاذ ورئيس قسم الفيزياء، والدكتور ناجح علام، أستاذ في قسم الفيزياء.

وقال الدكتور حسن الفوال، عميد كلية العلوم والهندسة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة: "منذ انضمامي إلى كلية العلوم والهندسة، لطالما وصفت أعضاء هيئة التدريس بأنهم يمتلكون خبرة إقليمية ذات تأثير عالمي، وإن إدراج العديد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ضمن الـ 2٪ من العلماء الأكثر تأثيرا عالميًا، يؤكد هذا الاعتقاد".