السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«وسيم السيسي» يتحدث عن علم المصريات في ندوة بطب عين شمس

كشكول

نظم قسم الباثولوجيا الإكلينيكية بكلية الطب جامعة عين شمس، برئاسة وإشراف الدكتور إبراهيم يوسف وبحضور الدكتورة هبة الله السعيد وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب، والدكتور كريم شاهين أمين مجلس القسم، ندوة بعنوان "مصر التي لا نعرفها"، تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتور أشرف عمر عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتورة شهيرة سمير وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وحاضر بها الدكتور وسيم السيسي أستاذ جراحات المسالك البولية والباحث المعروف في علم المصريات.

غرس مفاهيم تقبل الآخر

وفي كلمتها أكدت الدكتورة شهيرة سمير، أهمية أن يكون للطلاب اهتمامات وهوايات ومواهب بجانب الدراسة والعمل بالمجال الطبي؛ نظراً لما يحققه ذلك من ثقل للشخصية، كما حثت على ضرورة التعرض للثقافة بكل أشكالها لما لها من تأثير في غرس مفاهيم تقبل الآخر والتكيف مع الأفكار المغايرة.

وأشار الدكتور إبراهيم يوسف، إلى أن تنظيم هذه الندوة يأتي بهدف بث الطاقة الإيجابية ونشر طاقة من الأمل نستمدها من العودة لجذورنا و الغوص في أعماق مصر وحضارتها لاستشراف واستلهام عبقرية الزمان والمكان والإنسان، وقدم نبذة للتعريف بضيف الندوة الدكتور وسيم السيسي أستاذ جراحة المسالك البولية والمتخصص في علم المصريات.

وخلال الندوة استعرض الدكتور وسيم السيسي، كيف بدأ اهتمامه بالغوص في علم المصريات منذ كان في إنجلترا، وخلال حضوره لإحدى جلسات مجلس العموم البريطاني. 

وأكد أستاذ جراحة المسالك البولية والمتخصص في علم المصريات، أن العلوم التي عرفها العالم نبعت من مصر القديمة، لافتاً أن المعرفة قوة وأن الذين يقرأون لا ينهزمون.

وتحدث السيسي، عن الإبداع والذي يعد بمثابة الاستجابة المغايرة للأحداث، مؤكداً أن الإنسان كائن حي له تاريخ و أن التاريخ وعاء للتجارب الإنسانية.

وأوضح السيسي، أن اللغة الفرعونية القديمة بها ٤ ونصف مليون كلمة و ٨٧٠٠ رسماً تفسيرياً، لذا فهي من أغنى لغات العالم، وأننا نستخدم في حديثنا اليومي قرابة ١٦ ألف كلمة يرجع أصلها للغة المصرية القديمة دون أن نعرف ذلك.

وتحدث السيسي عن الأساس الذي قامت عليه حضارة المصري القديم وهو سيادة القانون، فالجميع أمام القانون سواء، كما قامت الحضارة المصرية على العدالة الاجتماعية.

وتطرق أستاذ جراحة المسالك البولية والمتخصص في علم المصريات، حديثه للعديد من الموضوعات التي ربط خلالها بين الماضي القديم والحاضر و تأثيراتهما على المستقبل.

فيلم قصير

واستعرض السيسي، فيلماً قصيراً يتناول الطب في مصر القديمة، مؤكداً أن الجداريات كان منقوشاً عليها أشكال الآلآت الجراحية، كما كان لكل مرض أطباء متخصصون، موضحا أن القدماء المصريين اكتشفوا مرض البلهارسيا وعلاجه، وكان لهم اهتمام بجراحات زراعة الأسنان. 

ونادى أستاذ جراحة المسالك البولية والمتخصص في علم المصريات، بضرورة أن تنسب شارة الطب و الأطباء لامنحتب المصري وليس إلى أبو قراط اليوناني.

واختتمت الندوة بفقرة فنية لبعض المقطوعات الموسيقية في حب مصر بقيادة الدكتور هشام حجازي.