الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

ننشر التفاصيل الكاملة لمسابقة القرآن الكريم بمدارس الجمهورية

كشكول

تعقد وزارة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني،  مسابقة حفظ القران الكريم والثقافة الإسلامية للعامالدراسي 2020/ 2021م، لطلاب المدارس علي مستوي الجمهورية .

وشددت وزارة التربية والتعليم، خلال منشور لها للمديريات التعليمية، على أن يكون محموع درجات الامتحان الخاص بالمسابقة من 100 درجة توزع كالتالي: 70 درجة للقرآن الكريم منها 60 درجة على جودة الحفظ و 10 درجات على جودة الترتيل والتفسير ، يضاف إليها 20 درجة لحفظ وفهم الحديث الشريف مع 10 درجات للثقافة الاسلامية العامة حول القرآن الكريم .

وشددت أن تقوم كل مدرسة (حكومي – خاص – دولي ) بترشيح الحافظين للقرآن الكريم فقط ، علما بأنه لا يجوز اشتراك أي طالب حاصل على جائزة في عام سابق في نفس المستوى، ويجوز أن يشترك في مستوى أعلى، كما لا يجوز أن يتقدم الطالب لأكثر من مستوى.

وحددت الوزارة موضوعات المسابقة ومستوياتها، ويتطلب المستوي الأول، حفظ القرآن الكريم كاملا وتفسير اجزاء الثامن والعشرين، والتاسع والعشرين والثلاثين ، وحفظ احاديث كتاب ( الأربعون النووية) كاملا.
والمستوي الثاني، حفظ القران الكريم من أول صورة "يونس" إلى آخر سورة الناس مع جودة التلاوة، وتفسير الجزئين التاسع والعشرين والثلاثين ، وحفظ الأحاديث من ۲۰۱۱ من كتاب الأربعون النووية

اما المستوي الثالث، فيتطلب، حفظ القران الكريم من اول سوره "القصص "، لاخر سورة الناس" مع جودة التلاوة وتفسير الجزء الثلاثين ، مع حفظ الأحاديث من ١_١٠ من كتاب (الأربعون النووية )۔

وتجرى المسابقة في المديريات التعليمية في شهر نوفمبر 2020 ويمنح الفائزون في كل مستوى من المستويات الثلاثة حوافز مناسبة من ميزانية الادارات والمديريات التعليمية تشجيعا لهن ، كما يمنح الممتحنون والمشرفون على المسابقة إشرافا فعليا حوافز مناسبة .

وشددت وزارة التربية والتعليم على موافاة مكتب مدير عام تنمية مادة التربية الدينية بالوزارة ببيانات الطالب الاول على كل مستوى من المستويات الثلاثة بالادارات التعليمية

وحددت الوزارة الأوراق المطلوبة للتقديم للمسابقة، وهي إرسال صورة شهادة الميلاد الكمبيوتر الخاصة بكل طالب مع بيانات الطالب، وهي اسم الطالب رباعيا، عنوانه، تليفونه، رقمه القومي، المدرسة، الإدارة التعليمية، المحافظة، والرقم القومي لولي الأمر، وذلك في موعد أقصاه آخر ديسمبر 2020 .

ولن يلتفت للأسماء التي ترد بعد الموعد المذكور ، ولن يقبل أي مشترك في المسابقة غير الأسماء المعتمدة بخاتم شهار الجمهورية مهما كانت الأسباب ، ولابد أن يحمل كل متسابق بطاقة تعريف معتمدة مسجلا عليها بياناته كاملة والمستوى المشترك فيه.

ويتولى مكتب مدير عام تنمية مادة التربية والدينية تحديد موعد ومكان امتحان مسابقة التصفية وإخطار المديريات التعليمية بذلك.