رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

شكوك حول إجراء انتخابات الطلاب.. الاستحقاق الانتخابي خارج مائدة "الأعلى للجامعات"

الخميس 12/نوفمبر/2020 - 11:07 ص
كشكول
محمود عبد الجواد
طباعة
Advertisements
حالة من الغموض تفرض نفسها على مصير الانتخابات الطلابية بالجامعات، بالعام الجامعي الحالي 2020 – 2021، بعد أن انتهى اجتماع مجلس شئون وتعليم وطلاب المجلس الأعلى للجامعات، والذي عقد بجامعة حلوان منتصف الأسبوع الجاري، دون التطرق إلى الحديث حول مصير الاستحقاق الانتخابي للكتلة الطلابية.

الاجتماع، شهد حضور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ونواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب بالجامعات، حيث ناقش المجلس في اجتماعه، عددا من الملفات الخاصة بالطلاب الوافدين، وتقرير مكتب تنسيق القبول بالجامعات، وتنميط قاعات الامتحانات ومراكز الاختبارات الإلكترونية.

اللائحة:

تجرى الانتخابات الطلابية، وفقا للائحة، بعد الأسبوع الرابع للعام الدراسي الجديد، وهو ما حدث بالجامعات إلى الآن، حيث يعد المجلس الأعلى لشئون تعليم وطلاب، جدول أعمال المجلس الأعلى للجامعات، في كل ما يخص الفئة الطلابية ووضعها على جدول أعماله في اجتماعه الدوري، للبت في أمرها وهو لم يحدث خلال اجتماع المجلس الأخير بجامعة حلوان.

مخاطبات الجامعات:

كشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، أن اجتماع "أعلى شئون تعليم وطلاب"، لم يبت في الأمر إلى الآن، ولم توجد أي مخاطبات أو محادثات مع نواب رؤساء الجامعات بشأن التجهيزات للاستحقاق الانتخابي للطلاب، موضحا أن الظروف التي فرضتها جائحة كورونا قد تفرض الكثير من المتغييرات على خارطة الأنشطة الطلابية بالجامعات هذا العام.

 وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن هناك تأكيدات كثيرة من قبل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن التعايش والحذر من فيروس كورونا المستجد، موضحا أن الأمر الخاص بشأن الانتخابات بخوض الماراثون الانتخابي أما لا لم ينظر حتى الآن داخل أروقة الجامعات.

 ومن المقرر أن يعلن الدكتور عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الجدول الزمنى لإجراء الانتخابات الطلابية للعام الجامعى الحالي، وتشكيل لجنة، وذلك لمتابعة سير أعمال انتخابات الاتحادات الطلابية.

خريطة الماراثون:

تجرى خطة العمل بشان الانتخابات الطلابية، بإعلان الجدول الزمني المقترح لإنتخابات الإتحادات الطلابية وفقا للجدول الزمني الذي تعلنه وزارة التعليم العالي، بفتح باب الترشح للانتخابات و سحب وتقديم الاستمارات، و يليها إعلان الكشوف المبدئية، ثم تلقي  الطعون، ثم يتم إعلان الكشوف النهائية، على أن تبدأ الدعاية الانتخابية، ثم بدء انتخابات الجولة الأولي و تكون الإعادة باليوم التالي، ثم يتم انتخاب الأمناء ومساعديهم على مستوى الكليات، ثم يتم إنتخاب رئيس الإتحاد ونائب رئيس الإتحاد علي مستوى الكليات، وينتهي ماراثون الإنتخابات بانتخاب الأمناء و مساعديهم و رئيس ونائب رئيس إتحاد طلاب الجامعة.
Advertisements
ads
ads
ads
Advertisements