رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

جدل بسبب تنوع مصادر التعليم للثانوية العامة.. أولياء أمور: ولادنا مش متعودين و«القومي للمناهج»: مفيش الكلام ده

الثلاثاء 10/نوفمبر/2020 - 11:37 ص
وزير التعليم
وزير التعليم
نورهان عبدالرحمن - منة الله عبدالرحمن
طباعة
Advertisements

في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد واستعدادات وزارة التربية والتعليم للموجة الثانية عن طريق الالتزام بالإجراءات الوقائية، تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي أزمة جديدة إثر شكوى أولياء أمور طلاب الثانوية العامة من عدم وجود منهج محدد لدراسته، موضحين أنه سيطرت حالة من التشتت بسبب تعدد مصادر تلقي المعلومات الدراسية، واختلافهم عن بعضهم البعض.


قال محمد شاكر أدمن جروب أبطال الثانوية التراكمية، وولي أمر طالبة بالصف الثالث الثانوي، إن طلبة الثانوية العامة، أو ما تسمى بدفعة التابلت، تعاني من عدم وضوح الرؤية فما زالت الصورة ضبابية على حد قوله.

بحر من المصادر

وشدد شاكر، أن طالب الصف الثالث الثانوي، أصبح في ازمة حقيقية، فهناك بحر من المصادر، وتابع أن بنك المعرفة يحتوي على منهج موازي يختلف تمامًا عن المنهج العادي المقرر والمتاح من خلال موقع الوزارة بصيغة pdf .


وأكد أدمن جروب أبطال الثانوية التراكمية، أن المحتوى الدراسي ببنك المعرفة مختلف كليًا عن المنهج العادي والمتاح من خلال موقع الوزارة، بالإضافة إلى اختلاف محتوى المنصات التعليمية.


وأوضح شاكر، أن الطالب أصبح مثل الطفل الذي لم يتعلم العوم ويواجه الغرق وحيدا في بحر من المعلومات لا يستطيع الالمام بها بشكل طبيعي، وتابع فتعدد المصادر وتنوعها واختلافها أيضا أدى إلى حالة من التشتت والاحباط، متساءلاً فهل يلجأ إلى السنتر أو الدروس الخاصة لمذاكرة المنهج العادي؟، أم يلجأ الى منصة الوزارة؟، أم يتجه إلى بنك المعرفة مع مراعاة اختلاف المناهج والأسئلة؟، مطالبًا وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بتحديد مصدر واحد يتم التعامل معه وتحديد شكل وطريقة الامتحان حتى يتسنى للطلبة التعامل مع الموقف.




بيتي تحول إلى مدرسة

بينما عبرت فاتن أحمد، ولية أمر، لطالبين بالصف الأول والثالث الثانوي، عن حالتهم بعد مرور شهر على العام الدراسي الجديد، قائلة "بيتي تحول إلى مدرسة.. مدرسين داخلين وطلبة خارجين".


وأضافت، أن أولادها رافضين متابعة القنوات تعليمية والمنصات، لعدم تعودهم عليهم، وتباعت "لازم الطالب يتفاعل مع المعلم أمامه أثناء الشرح".

وشددت ولية الأمر، أن عدم وجود الكتب في المرحلة الثانوية مؤدي الي تشتيت لم يسبق له مثيل: "لما فتحنا بنك المعرفه وجدنا معلومات تزيد عن طاقه الطالب وكأنه طالب دكتوراه".


وأوضحت، أن تعدد المصادر يجوز فى مادة أو مادتين لكن فى 10 مواد صعب جداً، لافتة إلى أنه حتى الآن لم يتم الإعلان عن مجموعات التقوية بالمدرسة، فكان البديل دروس خصوصية.


وفي السياق ذاته، قال أحد طلاب الصف الثالث الثانوي، إن بنك المعرفة عباره عن بحر من المعلومات، ما أدى إلى تشتته مابين المنهج الدراسي على كتب البي دي إف بموقع الوزارة، ومعلومات بنك المعرفة التي لا حدود لها فى كل المواد الدراسية.




من جانبه قال حسن شحاتة أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة عين شمس، إن طبيعة أولياء الأمور هي البحث عن الأسئلة، مؤكدًا أن نماذج الأسئلة موجودة بمنصة وزارة التربية والتعليم، مشددًا على أن هذه المنصة يوجد بها الأسئلة التي تأتي في نهاية العام، وتابع "موجدة أيضًا في منصة اسأل المعلم والمتعلم متصل وفي منصة التعليم المصري وبها تدريب على أسئلة الثانوية العامة".


وأشار أستاذ المناهج وطرق التدريس لـ"كشكول"، إلى أن المنهج واحد ولكن الأسئلة متعددة ومتنوعة، وتابع أن الأسئلة كلها متكافئة لتدريب الطالب على جميع الأنماط المختلفة، بالإضافة إلى أن وزارة التربية والتعليم ستقدم اختبارات تجريبية في النصف الترم الأول ونهاية النصف الثاني لتدريب الطلاب على الأسئلة.


مفيش حاجة اسمها كدة


وعلّق مصدر مسئول بالمركز القومي للمناهج بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن شكاوي أولياء الأور بتعدد المنصات على طلاب الثانوية العامة واختلاف كل منهما عن الآخر قائلا: "مفيش حاجة اسمها كدة".


وأضاف، أن المنهج واحد بيتم على أساسه وضع الكتب والامتحانات وبيدرس منه على موقع الوزارة، وتابع إحنا هدفنا أن الطالب في نهاية المرحلة الثانوية يكون اتقن كل المعلومات بجميع المواد الدراسية "نواتج التعلم".


وأوضح المصدر، أن هذا المنهج عبارة عن الإطار التي يجمعنا جميعا في حالة الخروج منه سيصبح هناك خطأ ومشكلة لأنه هو الذي يحدد نواتج التعلم التي يتم قياسها.


تابع أيضاً:


إحالة مدير مدرسة ومعلم ومشرف للتحقيق بسبب «لورديانا»

بنجاح 60 طالبًا.. «شوقي» يعتمد نتيجة القبول بمدارس الضبعة للطاقة النووية


واختتم المصدر لـ"كشكول"، أن الاختلاف فقط في المصادر المتاحه لجمع المعلومات: "نريد أن يقرأ الطالب المعلومة من أكثر من مصدر"، لافتا إلى أن طريقة عرض المنهج مختلفة مثل طريقة عرضها في شكل فيديو أو سؤال وجواب وغيرهما من الأشكال.


وكان قد أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن انطلاق قناة تعليمية جديدة، لطلاب الثانوية العامة، لمساعدتهم لتلقي المحتوى التعليمي، بداية من يوم 15 نوفمبر الجاري.

Advertisements
ads
ads
ads
Advertisements