الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

خطوات سريعة لتفادي خطر «كورونا» بالمدن الجامعية.. والتسكين 50%

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

حذر يسود الجامعات، في ظل تزايد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، وفقا لأعداد وزارة الصحة للحالة اليومية للوباء الكوروني، بتشديد الإجراءات الاحترازية والوقائية والصحية للحد من تفشي الفيروس بالحرم الجامعي والمدن الجامعية وكل منشآت الجامعة.

خطوات سريعة:

خطوات سريعة، بدأت الجامعات، في اتخاذها مؤخرا بشأن عمليات التسكين بالمدن الجامعية، خوفا من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، في ظل تزايد الأعداد والتنبؤ بقدوم موجة ثانية للوباء، حيث شددت الجامعة على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية والصحية، لمجابهة الوباء، ومراعاة التباعد الاجتماعي، وعمليات التعقيم والتطهير المستمرة للمباني والغرف، وعمليات التهوية لها.

طالبان في غرفة واحدة:

طالبان في غرفة واحدة، قرار أكده المجلس الأعلى للجامعات، ضمن القرارات الاحترازية لمواجهة الفيروس، بعد أن كان يتم تسكين 4 طلاب بالغرفة، قبل ظهور الوباء، وذلك في إطار الحفاظ على صحة وسلامة الطلاب، مع عمليات التهوية والتطهير والتعقيم المستمر للغرف.


"كشكول"، عبر التقرير التالي، يستعرض، خطوات الجامعات التنفيذية لمجابهة فيروس كورونا، في ظل ارتفاع الأعداد الخاصة بالمصابين:

جامعة القاهرة:

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ، أن المدن الجامعية تتسع لنحو 14 ألف طالب وطالبة من مختلف المحافظات والدول العربية والأجنبية، استقبلت الطلاب بعمليات تعقيم موسعة، والاستعانة بالكواشف الحرارية وأجهزة التعقيم على بواباتها للكشف على الطلاب والاطمئنان على خلوهم من فيروس كورونا المستجد قبل تسكينهم.

وأكد رئيس جامعة القاهرة ، أنه لا زيادة في مصروفات المدن الجامعية هذا العام، على الرغم من زيادة تكلفة الإقامة والإعاشة التي تتحملها الدولة والجامعة عن الطلاب، مشيرًا إلى أن مجلس الجامعة قرر تقليل أعداد الطلبة في الغرفة الواحدة، واستيعاب أعداد الطالبات للحفاظ عليهن من السكن الخارجي ومن مشقة السفر والعودة يوميًا، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على سلامة الجميع.


ووجه الخشت، بتوفير الرعاية الطبية الفائقة للطلاب، واتخاذ أعلى التدابير الاحترازية لمنع العدوى والحفاظ على سلامة الطلاب، كما وجه بتقديم وجبات جافة وطازجة يختار منها الطلاب حسب رغبتهم، مشيرًا إلى أن التغذية ستكون مجانية لغير القادرين.

جامعة حلوان:

أكد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان ، أن عمليات التعقيم والتطهير تتم بصورة دورية لكل الغرف بالمدن الجامعية، مضيفا أن الجامعة تتخذ كل التدابير اللازمة لتحقيق حماية صحة الطلاب وسلامتهم في أماكن معيشتهم من خلال تطبيق الإجراءات الاحترازية وقواعد التباعد وارتداء الكمامات، فضلا عن توفير شنطة لكل طالب بها "ماسك وكحول" لكل طالب وطالبة، يأتي ذلك حرصًا على الطلاب.

وأوضح رئيس الجامعة، أنه تم تحسين البنية الأساسية للمدن الجامعية؛ وكذلك وسائل الإقامة والإعاشة للطلاب المغتربين، وتم توفير الخدمات والأنشطة التى تجعل من المدن الجامعية أماكن معيشية فاعلة للطلاب خلال فترة دراستهم.


المعاهد الأزهرية تعلن نظام الامتحانات للطلاب في ظل «كورونا»

المعاهد الأزهرية: نظام جديد لمادة الرياضيات في امتحانات الثانوية 2021


وحرصًا على سلامة الطلاب شدد رئيس جامعة حلوان، على أنه سيتم إجراء متابعة دورية لتطبيق الاشتراطات الصحية على العاملين كافة بالمطابخ وصالات الطعام في المدن الجامعية، وكذلك أدوات الطهي، واتخاذ إجراءات صارمة فيما يتعلق باستلام الأغذية ونوعيتها ومطابقتها للمواصفات الصحية، لتوفير المواصفات البيئية السليمة في المدن الجامعية بجامعة حلوان.

جامعة عين شمس:

أكد  الدكتور الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس، أنه تم  اتخاذ جميع الاستعدادات اللازمة لاستقبال الطلاب المقرر إقامتهم بالمدن الجامعية وتجديد وتطوير كافة المنشآت و كذلك تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية  ومراعاة المعايير الصحية لضمان سلامة الطلاب.

وأوضح سعود، أن تم تقليص الأعداد بالغرف داخل المدن الجامعية، تنفيذا لتوجيهات المجلس الأعلى للجامعات، لمجابهة الوباء ومنع انتشاره، لافتا إلى أن الجامعة حريصة على صحة طلابها خلال فترات التسكين.

تخفيض 50% بجامعة بنها:

أكد الدكتور جمال سوسة، المشرف العام على المدن الجامعية بجامعة بنها، تخفيض عدد الطلاب المقبولين لهذا العام بالمدن الجماعية بنسبة 50%، بسبب فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أنه تم قبول 900 طالب لهذا العام على مستوى 5 مدن جامعية تابعة لجامعة بنها ، وذلك لتنفيذ كافة الإجراءات الوقائية للحفاظ على صحة الطلاب وسلامتهم من الإصابة بالفيروس.

وشدد سوسة، على أنه تم اتخاذ كافة التدابير لذلك، حيث تضم كل غرفة طالبين بدلا من 4 طلاب، بالإضافة لوجود حمام خاص بكل طالب، بجانب توفير أدوات التعقيم الكافية بكل حجرة، مع التعقيم بصفة دورية لكافة المنشآت بالمدن الجامعية.

نصف الأعداد بجامعة كفر الشيخ:

أعلن الدكتور عبدالرزاق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، عن أنه تم تسكين نصف قوة المدن الجامعية بالعام الجامعي الحالي، بسعة 2500 طالب، بعد أن كانت الجامعة تستقبل سنويا 5 آلاف طالب وطالبة، وذلك للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأكد رئيس جامعة كفر الشيخ، التشديدات على عمليات التعقيم والتطهير بالمدن الجامعية، موضحا أنه يتم متابعة الوضع بصفة دورية داخل المدن الجامعية للحافظ على صحة وسلامة الطلاب من الوباء الكوروني.