رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

3 أسابيع من الدراسة.. شائعة الغلق تحاصر الجامعات واستعدادات لسنياريوهات كورونا

الجمعة 06/نوفمبر/2020 - 11:30 ص
كشكول
محمود عبد الجواد
طباعة
Advertisements

حاصرت الشائعات، الجامعات، خلال الأيام الماضية، بعد مرور 3 أسابيع من العام الجامعي الحالي 2020 – 2021، بشأن إغلاق الدراسة منتصف الشهر الجاري، في ظل وجود فيروس كورونا، وزيادة أعداد المصابين.

رد وزارة التعليم العالي:
خرجت وزارة التعليم العالي، لتؤكد أنه لاصحة، لما تردد بشأن تعليق الدراسة، وأن منتظمة ومستمرة بكافة الجامعات بشكل طبيعي، مشددة على أنه هناك لجان متابعة يومية بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية للوقوف على الوضع الصحي للطلاب.

شددت وزارة التعليم العالي، في تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية من خلال الالتزام بالتعقيم وارتداء الكمامات، مع مراعاة قواعد التباعد الاجتماعي بين الطلاب، وذلك في إطار حرص الدولة على الحفاظ على صحة وسلامة الطلاب وكافة أفراد المنظومة التعليمية.

جامعة حلوان:
كانت جامعة حلوان، قد أعلنت، أن هناك حالات اشتباه بكلية الهندسة فرع المطرية وكلية التربية الرياضية،"3 حالات"، وتم التعامل مع هذه الحالات سريعا.
وقال الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، أن الشهادات الطبية أكدت وجود حالتي اشتباه بكلية هندسة المطرية فقط، وحالة اشتباه في كلية تربية رياضية بنات، مشيرا إلى أن هناك فرقا بين الاشتباة في الحالة وبين تأكيد إصابتها بكورونا، مؤكدا أنه تم اتباع الإجراءات الطبية وعزل الحالات منزلياً والمتابعة معهم من أجل معرفة المخالطين .

وشدد رئيس جامعة حلوان، على أنه منذ بداية العام الدراسى الحالي 2020 – 2021، والجامعة، تطبق  كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية والصحية لمواجهة فيروس كورون، موضحا أنه ناشد الطلاب في أول أيام العام الجامعي الجديد، بضرورة ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعى، حتى زوال الجائحة تماما.

التعليم الهجين:
تطبق الجامعات، نظام التعليم الهجين، بالكليات، وفقا لما أقره المجلس الأعلى للجامعات، في ظل ما فرضته جائحة كورونا، منذ بداية العام الجامعي الجديد، الذي يجمع بين التعليم عن بُعد والتعليم وجها لوجه، حيث تتراوح نسبة التعليم الأون لاين للطلاب ما بين 60 لـ70%، والتعليم التلقيدي ما بين 30 لـ40%، مع التناوب في الحضور إلى الجامعة، وذلك للحد من الكثافة الطلابية بقاعات الدرس والمحاضرات، ومجابهة وباء كورونا.

كما انتظمت المحاضرات للأسبوع الثالث على التوالي، دون أي ظهور حالات اشتباه أخرى، خلاف جامعة حلوان، مع رفع درجات الاستعداد لأي طوارئ تفرضها جائحة كورونا، وتطبيق التعليم الهجين.

جامعة القاهرة:
وجه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، النواب وعمداء الكليات والمعاهد، بمنع دخول الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس إلى الكليات أو قاعات المحاضرات والمعامل دون ارتداء الكمامات، كما وجه بمنع التجمعات في ساحات الجامعة أو الكليات، وإلزام الطلبة داخل المدرج أو المعمل بإرتداء الأقنعة والتباعد الإجتماعي وإلا يحرم الطالب من حضور المحاضرة مع تحويله إلى التحقيق.

وشدد رئيس جامعة القاهرة، على ضرورة التنبيه مجددًا بالإهتمام بالنظافة العامة ونظافة البيئة المحيطة، والإلتزام باستخدام الكواشف الحرارية على الجميع، وإرتداء الكمامات الطبية، والحفاظ على التباعد الاجتماعى بما لايقل عن مترين بين كل فرد والآخر، والتطبيق الصارم والدقيق لإجراءات مكافحة العدوى لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وطالب الخشت، عمداء الكليات، رفع مستوى الاعتماد على التعليم عن بُعد من خلال منصة الجامعة الذكية، واتخاذ مايلزم لضمان سلامة منتسبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب، وتعقيم جميع المنشآت والمرافق والتأكد من سلامة استخدامها، مكلفا نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بتولي عملية المتابعة المباشرة داخل الحرم الجامعي وتنفيذ إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد، وتحويل من يخالف الإجراءات الاحترازية للتحقيق من قبل السلطة المختصة حسب طبيعة المسؤولية.
Advertisements
ads
ads
ads
Advertisements