الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تعرف علي أخبار التعليم بنهاية الاسبوع الثالث للدراسة

كشكول

شهد نهاية الاسبوع الثالث للعام الدراسي ٢٠٢٠/ ٢٠٢١ أحداث متسارعة في عدد من المجالات ، تصدرتها أزمة مصروفات المدارس الخاصة التي اندلعت نهاية يوم الاربعاء الماضي .

اندلعت الأزمة عقب تسريب خطابين موجهين من لحنة التعليم الهاصة بوزارة التربية و التعليم إلي مديريات التربية و التعليم بالمحافظات ، يوجه بإيقاف تحصيل الزيادة السنوية في مصروفات المدارس الخاصة هذا العام بسبب التداعيات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا علي أولياء الأمور، مع اتاحة تقسيط المصروفات علي ٤ أقساط متساوية مقسمين علي العام الدراسي، وهو ما رفضه أصحاب المدارس الخاصة.

تجميد القرار 

ليخرج وزير التربية و التعليم الدكتور طارق شوقي ، من خلال صفحته علي تطبيق الفيس بوك ، ليعلن تجميد القرار  وعدم تفعيله ، والتأكيد علي أن هناك لائحة جديدة سوف تعلن وزارة التربية و التعليم عليها في شهر يناير القادم لتنظيم العلاقة التعاقدية بين أولياء الامور من جانب و إصحاب المدارس الخاصة من جانب آخر.

كما دعا أصحاب المدارس الخاصة لتسهيل اجراءات تلقي المصروفات من أولياء الامور في ظل تداعيات كورونا الاقتصادية.

تدريب المعلمين

وعلي صعيد العملية التعليمية انتهت وزارة التعليم هذا الاسبوع من تدريب ما يقرب من ١٤٠ ألف معلم في صفوف رياض الأطفال و وصفوف التعليمية الاولي بالمرحلة الابتدائية علي المنظومة التعليمية الجديد ، وذلك باستخدام الفيديو كونفرانس.

منسقي القرائية

كما شهد نهاية يوم الخميس ، قيام وزارة التعليم باصدار منشور  يلغي وظائف ومهام منسق القرائية ومنسق الصفوف الأولى مع عودتهم لمدارسهم.

نص القرار على أن تقوم المديريات التعليمية بتكليف من تراه مناسبا لهذا المسمي ( موجه صفوف أولي) لاداء مهامهم ، وعودة منسق  القرائية (منسق الصفوف الأولى) بالمديريات والادارات التعليمية أو المدارس بحالة وجود عجز.

يذكر أن العام الدراسي ٢٠٢٠/ ٢٠٢١ قد انطلق يوم ١٧ اكتوبر الماضي ، فيما لا يقل عن ٦٠ ألف مدرسة بمختلف محافظات الجمهورية.