رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

كيف تخطط «التعليم العالي» لمجابهة الكثافة السكانية بجامعات جديدة؟

الأربعاء 04/نوفمبر/2020 - 02:19 م
وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي
محمود عبد الجواد
طباعة
Advertisements

أزاح الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الستار عن خريطة إنشاء الجامعات الجديدة خلال الفترات المقبلة، ما بين جامعات أهلية وجامعات حكومية، وفقا لمعيطات ومؤشرات خريطة التعداد السكاني للدولة.

27 جامعة حكومية:

الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، أكد  أن مصر بها ٢٧ جامعة حكومية و ١٠ أفرع لجامعات دولية أو جامعات أنشئت باتفاقيات، ٣ جامعات تكنولوجية، ٢٥ جامعة خاصة، ٧ جامعات أهلية، مشيرا إلى ربط الجامعات المتواجدة بالأقليم بالأنشطة الاقتصادية المتواجدة في هذا الإقليم، مؤكد أن كل جامعة تخدم المكان التي تتواجد فيه، ووفقا للإحصائيات، فبحلول عام ٢٠٢٥ سيصبح التعداد السكاني لمصر ١٢٥ مليون نسمة مما يستوجب توفير ٢٥ جامعة جديدة أخرى.

الخطة أمام الرئيس:

استعرض وزير التعليم العالي، خطط الوزارة، خلال كلمته الأخيرة، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، أثناء افتتاح جامعة الملك سلمان الدولية، منذ أيام، بمرقها في رأس سد، معلنا أن الجامعات الأهلية الجديدة من رحم الجامعات الحكومية، في جامعات (أسيوط  - حلوان - المنصورة  - الزقازيق  - الفيوم  - بني سويف - جنوب الوادي - سوهاج  - المنيا – بنها).

حجر أساس جامعة المنصورة:

وضع الوزير، حجر الأساس لجامعة المنصورة الأهلية، الأسبوع الماضي، على أن تستكمل بقية الجامعات الإنشاءات تمهيدا للبدء  العمل بها، في إطار تخفيف الحمل على الجامعات الأم، مع تقديم برامج خاصة ومميزة للطلاب.

محافظات الإقليم:

كشف العرض، الذي قدمه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن أن  محافظة القاهرة بها حوالي ٩.٥ مليون مواطن، منهم ٢ مليون في مرحلة السن الجامعي من ١٨ حتى ٢٥ سنة"،و محافظة الجيزة فيها حوالي ٨.٥ مليون مواطن، منهم مليون و ٨٠٠ ألف في مرحلة السن الجامعي، وأن محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية بها حوالي ٥ ملايين طالب في السن الجامعي.


54 جامعة بإقليم القاهرة:

وزير التعليم العالي، أوضح أنه حتى حلول عام ٢٠٣٢، يجرى العمل على وجود ٥٤ جامعة في شرق إقليم القاهرة الكبري، مشيرا إلى أن المتاح منها الآن ١٩ جامعة ومتبقي إنشاء ٣٥ جامعة، مع وجود ٢٥ جامعة في غرب القاهرة الكبري، موجود منها ٩ جامعات ومتبقي إنشاء ١٦ جامعة، وأن مصر بها ٧ أقاليم  تضم ٢٧ محافظة سيتم إجراء توزيع جغرافي للجامعات الجديدة عليها.

التعليم الحكومي:

كما أكد وزير التعليم العالي، أن التعليم الحكومي يستوعب مابين ٧٥٪ إلى ٨٠٪ من الطلاب والتعليم الخاص أو الأهلى أو التكنولوجي من ٢٠٪ حتى ٢٥٪ ، كاشفا عن أن  توصيات دراسات التعليم العالي حددت احتياج مصر لـ ١٥ جامعة أهلية، و ٤ أفرع لجامعات دولية، و ١٠ جامعات خاصة، و ٦ جامعات تكنولوجية، وذلك بخلاف الجامعات الحكومية.


موازنة وزارة التعليم العالي:

كشف وزير التعليم العالي، عن أن موازنة المشروعات القومية في وزارة التعليم العالي، ١٢٠ مليار جنيه، منها ٩ مليارات جامعات حكومية، و١.٣ مليارات أفرع جامعات دولية، و٨٠ مليار جامعات أهلية، و١.٥ مليارات مستشفيات جامعية، و ٣.٥ مليارات جامعات تكنولوجية، و ٥ مليارات مراكز ومعاهد بحثية و ٧ مليارات جامعات خاصة و نصف مليار التمثيل الثقافي.

 

Advertisements
ads
ads
ads
Advertisements