الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

وزيرة الصحة: "الجينوم المصرى" مشروع قومي ونوفر له كل الدعم

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن مشروع "الجينوم المصرى"، يمثل مشروعا قوميا بالدولة، مشيرة إلى أن المشروع القومى ركز على ضرورة توفير الدعم اللازم للمشروع لتحقيق أهدافه.

دعم وزارة الصحة:

وأكدت الوزيرة، دعم وزارة الصحة للبرنامج ووعدت بتقديم أية تسهيلات مطلوبة من الوزارة لتحقيق النجاح لهذا البرنامج، مضيفة أن هذا يخدم خطة وزارة الصحة والتى أطلقت برامج قومية هامة فى مجال التجارب السريرية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأول لمجلس برنامج الجينوم المصرى بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، وبحضور الدكتورة هالة زايد وزير الصحة والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس للصحة ومقرر مجلس الصحة بأكاديمية البحث العلمي والسير مجدى يعقوب والدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية واللواء دكتور خالد عامر مدير مركز الطب التجديدى بوزارة الدفاع ورؤساء جامعات عين شمس والمنصورة والإسكندرية والمركز القومى للبحوث ونائب وزير الأثار ولفيف من العلماء فى المجال من مصر وأمريكا ومساعدى رئيس الأكاديمية للمجالس النوعية والعلاقات العلمية والثقافية وممثلى الجهات الرقابية.

توافر الكفاءات:

بينما أشار السير مجدي يعقوب، إلى ثقته في توافر الكفاءات المصرية القادرة علي إدارة البرنامج وتحقيق أهدافه بسواعد مصرية، وأن هذا البرنامج سوف يساعد علي بناء القدرات لدى شباب الباحثين المصريين في عدة مجالات مثل المعلوماتية الحيوية وغيرها.

الرعاية الصحية:

وأشاد الدكتور هشام صادق عضو المجلس ورئيس أقسام القلب في جامعة ساوث ويست، تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية بإطلاق مثل هذا البرنامج، مشيرا إلى الأثر المنتظر لهذا البرنامج علي الرعاية الصحية في مصر وضرورة أن تكون هناك خطة واضحة للاستفادة من مخرجات المشروع.