رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

رئيس جامعة الملك سلمان الأهلية: نتبنى مبدأ التوأمة الدولية.. و28 برنامجا بالعام الأول |حوار

الجمعة 30/أكتوبر/2020 - 01:59 م
كشكول
محمود عبد الجواد
طباعة
Advertisements
الانتهاء من كافة التجهيزات استعداد للافتتاح غدا 

الجامعة تتبنى مبدأ التوأمة الدولية والشراكة مع كبرى جامعات العالم

الجامعة بـ3 فروع (رأس سدر – شرم الشيخ – الطور)


قال الدكتور أشرف سعد، رئيس جامعة الملك سلمان الأهلية الجديدة، إن سيتم افتتاح الجامعة غدا السبت، بعد الانتهاء من كافة التجهيزات والترتيبات النهائية وبدء الدراسة بها بالعام الجامعي الجديد 2020 – 2021، مشيرا إلى أن الجامعة أصبحت مهيأة تماما للانطلاق والافتتاح في ظل الدعم الكبير من القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبدالفتح السيسي، والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لمنظومة الجامعات الأهلية الجديدة.

وأضاف سعد، في حواره مع "كشكول"، أن الجامعة حددت الأعداد التي تم قبولها بالعام الأول لها بالمنظومة الجامعية، وهو ما بين 1500 إلى 1800 طالب، موضحا أن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أجرى جولة تفقدية للجامعة على أكثر من مرة أمس الخميس، للاطئمنان على سير الدراسة بالجامعة قبل الافتتاح.

وأشار رئيس جامعة الملك سلمان، إلى وجود 3 فروع للجامعة بـ"رأس سدر – الطور  - شرم الشيخ"، لافتا إلى أن الجامعة تتبنى مبدأ التوأمة الأكاديمية والشراكات الدولية مع الجامعات ومراكز الأبحاث الدولية.

ولمزيد من التفاصيل إلى نص الحوار كاملا:

بداية.. آخر الاستعدادات للافتتاح المرتقب غدا بالجامعة؟

هنا الكل يعمل على قدم وساق، من أجل الافتتاح غدا السبت، والجامعة أصبحت مهيأة تماما للانطلاق والافتتاح في ظل الدعم والمساندة الكبيرة من قبل القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبدالفتح السيسي، لمنظومة الجامعات الأهلية الجديدة التي صدر لها قرارا جمهوريا وهي (الملك سلمان – العلمين – الجلالة)، وتم عمليات التشجير والإضاءة والانتهاء من كافة الترتيبات اللازمة لافتتاح الجامعة.

الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أجرى جولة تفقدية للجامعة والاطئمئنان على فروعها وانتظام العلمية التعليمية والبحثية، مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية ومراعاة عمليات التباعد الاجتماعي للحد من انتشار فيروس كورونا، وارتداء الماسك أثناء اليوم الجامعي.

حدثنا عن التفاصيل بجامعة الملك سلمان وفروعها؟
جامعة الملك سلمان الدولية في ثلاث مدن هي رأس سدر والطور وشرم الشيخ، وقد تم تصميم كافة مباني الجامعة بطراز معماري وتكنولوجي.
- فرع الجامعة بمدينة رأس سدر على مساحة 75 فدانا ليكون مقراً لكليات العلوم الإدارية والزراعات الصحراوية في المرحلة الأولى، ومن المقرر أن يتسع هذا الفرع ليشتمل على مزرعة ملحقة بكلية الزراعات الصحراوية وكلية علوم المجتمع وكلية للطب البيطري.
-فرع رأس سدر، به كليات القطاع الطبي (الطب وطب الأسنان والصيدلة) والمزمع اقامتها لاحقاً بفرع الجامعة بمدينة الطور وكذلك كليات الهندسة والصناعات التكنولوجية والعلوم كي تبدأ في فرع الجامعة بمدينة رأس سدر وحتى الانتهاء من اللمسات النهائية بفرع الطور. 
كما يحتوي الفرع حالياً على مكتبة ذات قاعات مجهزة للقراءة والاطلاع ومطالعة مقتنيات بنك المعرفة المصري من خلال خدمات المكتبة الرقمية، كما تحتوي المكتبة على قاعات مجهزة للقيام بالأنشطة الأدبية والثقافية كما يشمل الفرع على العديد من الملاعب المكشوفة وحمام سباحة.
-أما بالنسبة لفرع مدينة الطور المقر الرئيسى للجامعة، أقيم على مساحة 200 فدان كي يشتمل في المرحلة الأولى على 4  كليات هى( الهندسة  - العلوم والصناعات التكنولوجية - علوم - هندسة الحاسب)، مع وجود مكتبة ضخمة مجهزة كي تكون مكتبة مركزية للجامعة لتقديم خدمات معرفية وثقافية لمنسوبي الجامعة والمجتمع المحيط.
 ويشمل المقر الرئيسى منطقة متكاملة للألعاب الرياضية، حيث تحتوي على العديد من الملاعب المكشوفة وصالات الألعاب المغطاة وحمام سباحة أوليمبي، مع مركز للمؤتمرات مجهزا بأحدث النظم السمعية والبصرية، ومن المقرر أن يتسع المقر الرئيسى للجامعة بمدينة الطور كي يشمل كليات للطب البشري والتمريض وطب الأسنان والصيدلة بالإضافة إلى مستشفى جامعي. 
-أما فرع "شرم الشيخ" على مساحة 25 فدانا كي بـ 4 كليات هي(السياحة والضيافة  -  العمارة – الألسن واللغات التطبيقية - الفنون والتصميم)، وسيستضيف الفرع كلية علوم وهندسة الحاسب وحتى الانتهاء من اللمسات النهائية، ويحتوي الفرع حالياً على مكتبة ذات قاعات مجهزة للقراءة والاطلاع ومطالعة مقتنيات بنك المعرفة المصري من خلال خدمات المكتبة الرقمية، ويشمل الفرع على العديد من المناطق الرياضية والملاعب المكشوفة.

ماذا عن برامج الجامعة بالعام الجامعي الأول؟

تطرح الجامعة هذا العام 28 برنامجًا من أصل 52 برنامجًا كمرحلة أولى وتشمل أحدث البرامج الأكاديمية في( الطب - طب الأسنان - الصيدلة - برامج الطاقة الجديدة والمتجددة - هندسة المياه والبيئة - الصناعات التكنولوجية -كيمياء البترول  -بيولوجيا الأحياء المائية - الهندسة الزراعية -زراعة النباتات الطبية والعطرية -الإدارة  - ريادة الأعمال - الاستثمار والتمويل -العمارة – بناء الماركة – الرسوم المتحركة – الفوتوغرافيا والصور المتحركة- علوم الحاسب – هندسة الحاسب، وغيرها من البرامج الأكثر حداثة في سوق التعليم العالي.
مع طرح مجموعة من البرامج الدراسية في العديد من المجالات التي تلبي احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي الحالية والمستقبلية، وتشمل البرامج الأكاديمية مقررات لإعداد شباب المستقبل، ويقوم بالتدريس نخبة من الأساتذة المصريين والأجانب من جامعات متميزة من خلال الشراكات الدولية للجامعة.

وأعداد الطلاب بالجامعة.. ؟

الاستعداد لاستقبال طلاب تتراوح أعدادهم في العام الأول للدراسة ما بين 1500 و1800 طالب بفرعي الجامعة برأس سدر وشرم الشيخ في 13 كلية وهى الطب- طب الأسنان – الصيدلة – الزراعات الصحراوية – العلوم الإدارية – الهندسة – الصناعات التكنولوجية – العلوم – العمارة – علوم وهندسة الحاسب – الفنون والتصميم – السياحة والضيافة – الألسن واللغات التطبيقية. 

معايير اختبارات القبول للطلاب؟

تم تصميم بوابة إلكترونية سجل الطلاب من خلالها ويقوم الطالب بتعبئة كافة البيانات اللازمة ثم يقوم بتنشيط الحساب من خلال رسالة تصل اليه من النظام على بريده الإلكتروني ومن ثم يختار الطالب الرغبات بحد أقصى 3 رغبات ثم يقوم بتعبئة البيانات ورفع الوثائق المطلوبة تشمل رغبات الطلاب الجامعة والمجال العلمي والبرنامجالأكاديمي. 

 تم تقسيم المجالات العلمية إلى قطاعات وتم تحديد اختبار تخصصي لكل قطاع علمي يضاف إليهم اختبار اللغة الإنجليزية، واختبار التفكير المنطقي والنقدي (وهو اختبار يتم تنفيذه بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة بالمملكة المتحدة). بناء على نتيجة الطلاب في الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات الأجنبية أو العربية، بالإضافة إلى نتيجة الطلاب في اختبارات القبول يتم ترتيب الطلاب وتحقيق رغباتهم تباعاً باستخدام خوارزم يضمن العدالة والشفافية المطلقة في تسكين الطلاب على المجالات العلمية والبرامج الأكاديمية.

منظومة التدريس وآليات اختيار الأساتذة بالجامعة؟

بالنسبة لآليات اختيار أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، بدأت دورة عمل اختيار أعضاء هيئة التدريس بالإعلان رسمياً من خلال الجرائد الرسمية ومواقع الجامعات الأهلية وتقدم لتلك الإعلانات أعداد هائلة، تم تقييم المتقدمين من خلال لجان متخصصة أنهت أعمالها باستخراج القوائم القصيرة في كل مجال علمي. ومن ثم تم عمل سلسلة من المقابلات للمرشحين من أعضاء هيئة التدريس خلال شهري يناير وفبراير 2020 أفرزت تلك المقابلات المرشحين النهائيين لكل تخصص بكل جامعة.

مع بداية تسكين أعضاء هيئة التدريس على المرحلة الأولى من المجالات العلمية والبرامج الأكاديمية وجدت بعض الفجوات التي تم سدها عن طريق الإعلانات الإلكترونية على المواقع الدولية مثل "لينكدان" والمصريين بالجامعات العالمية من الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة سواء بالحضور الفعلي أو التدريس من خلال المؤتمرات المرئية.

وبالنسبة لملف التعاون والشراكة الدولية..؟

جامعة الملك سلمان الدولية الأهلية، تتبنى مبدأ التوأمة الأكاديمية والشراكات الدولية مع الجامعات ومراكز الأبحاث والشركات والهيئات الدولية المتميزة (من أوروبا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية) لتعظيم الشراكة الفاعلة محلياً ودولياً في إنتاج ونشر المعرفة الملبية لاحتياجات المجتمع وسوق العمل وخطط التنمية المستدامة، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تعمل على انتقاء جامعات عالمية متميزة لعمل الشراكة معها ضمن إطار عمل يضمن حقوق كافة الأطراف وسوف تعمل الجامعة في معظم برامجها على منح شهادتين أكاديميتين إحداهما من جامعة الملك سلمان الدولية معادلة من المجلس الأعلى للجامعات والأخرى من الجامعة الشريكة التي سيتم التوأمة معها مما يعطي تميزاً لخريج الجامعة في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، والإتاحة للطلاب فرص التدريب والمشاركة في معارض وملتقيات التوظف ومؤتمرات الطلاب وذلك لرفع القدرة التنافسية لخريجي الجامعة في سوق العمل.
Advertisements
ads
ads
ads
Advertisements