الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

دون تدخل بشري.. تفاصيل طريقة تصحيح امتحانات الثانوية العامة

كشكول

تشغل الثانوية العامة بال الكثيرين من أولياء الأمور والطلاب خاصة في ظل نظام الثانوية العامة الجديد، حيث يعد العام الدراسي 2020/2021 أول عام رسمي للثانوية العامة الجديدة، للصف الثالث الثانوي، بالنظام الجديد.

وفيما يتعلق بنظام تصحيح أسئلة امتحانات الثانوية العامة، أكد طارق شوقي وزير التربية والتعليم،  "امتحانات الثانوية العامة ستكون مصممة للتصحيح بدون عنصر بشري.

نظام التصحيح الجديد للثانوية العامة


وأكد الوزير أنه سيتم تصميم 4 نماذج امتحان مختلفة عن طريق إنشاء بنوك أسئلة لتقديم نماذج امتحانات مختلفة بنفس درجة الصعوبة للسيطرة على الغش، كما سيتم إتاحة فرصة امتحان إضافي للطلاب على أن يتم احتساب المجموع الأعلى (امتحان في شهر يونيو وفرصة أخرى للتحسين في شهر أغسطس).

وأوضح شوقي، أن التشعيب قائم لهذا العام 2021، وسيكون "علمي علوم، وعلمي رياضة"، وتابع أنه استجابة لرغبة الطلاب وأولياء الأمور، سيكون هناك تعريب لمادة الجيولوجيا لطلاب مدارس اللغات.

كما أوضح الوزير أنه تم تجهيز مصادر تعلم متعددة لطلاب الثانوية العامة بخلاف منصات التعلم الإلكترونية، مضيفا أن القنوات التلفزيونية التعليمية ستغطي المناهج جميعا ومعها مجموعات التقوية ثم الدروس الإلكترونية ثم الكتب التفاعلية قريبا.

وطالب شوقي طلاب الثانوية العامة باستغلال كل التغيير الذي يجري بنظام التعليم الجديد، فضلا عن الاطمئنان واختيار وتحمل قدر من المسؤولية في تعليم أنفسهم، خاصة مع وجود 3 فرص في امتحانات الثانوية العامة وليس واحدة، مؤكدا أن الوزارة تعمل على تجهيز بنوك أسئلة لـ3 محاولات الصيف المقبل.

تابع أيضاً:


وحول اختلاف الامتحانات من طالب لأخر، قال شوقي: سيكون هناك بنوك أسئلة تأتي منها الامتحانات وهذه الأسئلة مرتبطة بنواتج التعلم وكيفية تصحيح السؤال، قائلا: بنوك الأسئلة موجودة فى بعض الدول، مؤكدا أنه تم بناء بنوك أسئلة للمرحلة الثانوية والامتحان سوف يقيس مخرجات التعلم، والكمبيوتر هو من يختار والتكافؤ فى الأسئلة هو وفق مستوى الصعوبة وهو ما يطبق فى جميع دول العالم.


كان وزير التعليم أعلن تفاصيل خطة الوزارة لحضور الطلاب، في العام الدراسي الحالي والذي يعد عاما استثنائيًا بسبب فيروس كورونا المستجد، وجاءت الخطة كالتالي:
- الصفوف من KG1 وحتى الثالث الابتدائي.. الحضور في "مدارس الفترة الواحدة" سيكون 4 أيام في الأسبوع، وبالنسبة "للمدارس الفترتين" سيكون الحضور 3 أيام في الأسبوع، وسيتم تحديد الجدول النهائي لحضور الطالب على مستوى المدرسة.


- الصفوف من الصف الرابع وحتى السادس الابتدائي.. الحضور في "مدارس الفترة الواحدة" سيكون يومين أسبوعيًا، وبالنسبة "للمدارس الفترتين" سيكون الحضور 3 أيام في الأسبوع، وسيتم تحديد الجدول النهائي لحضور الطالب على مستوى المدرسة.

- الصفوف من الأول إلى الثالث الإعدادي.. سيكون الحضور يومين أسبوعيًا، وسيتم تحديد الجدول النهائي لحضور الطالب على مستوى المدرسة.

- الصفوف من الأول إلى الثالث الثانوي.. الحضور يومين أسبوعيًا، وسيتم تحديد الجدول النهائي لحضور الطالب على مستوى المدرسة.