الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

معهد جنوب مصر للأورام يسجل انجازاً جديداً فى جراحات أورام الكلى باستخدام منظار البطن الجراحي

كشكول

أكد الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، أن إدارة الجامعة تولى اهتماماً خاصا بتطوير القطاع الطبي بها بما يضمه من مستشفيات جامعية ووحدات ومراكز طبية متخصصة والتي تقدم خدمات طبية على أعلى مستوى من الدقة والكفاءة وذلك لخدمة ملايين المرضى من شتى محافظات الصعيد.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أن هذا الاهتمام قد انعكس فى تحقيق العديد من الإنفرادات الطبية على صعيد تشخيص وعلاج الأمراض المستعصية فضلاً إجراء أصعب العمليات الجراحية وأكثرها دقة وتعقيداً وذلك بفضل الكوادر الطبية من الأساتذة ورواد العمل الطبي وشباب الأطباء ، وهو ما يعد تأكيداً إضافياً على تميز القطاع الطبي بالجامعة.

جاء ذلك تعقيباً على التقرير المقدم له من الدكتور سامي عبد الرحمن عميد معهد جنوب صر للأورام والذي يفيد بنجاح فريق طبي بالمعهد بقيادة الدكتور حسين فخري البحيرى أستاذ جراحة الأورام فى إنقاذ حياة مريض سرطان كلى وذلك عن طريق استئصال جذري للكلى اليمنى والغدة الكظرية اليمنى والغدد الليمفاوية الجار أورطية، وذلك باستخدام منظار البطن الجراحي، لافتاً ان ذلك يعد تأكيداً إضافياً على الخدمات الطبية المتميزة التي يقدها المعهد والذي يخدم أكثر من 40 ألف مريض سنوياً سواء عمليات جراحية أو علاج كيماوي أو إشعاعي.

وحول تفاصيل العملية فقد أوضح الدكتور حسين فخري، أن تلك الجراحة تعد من أوائل الجراحات فى الصعيد وفى مصر بوجه عام والتي تستخدم منظار البطن فى استئصال أورام الكلى، حيث يسهم استخدام المنظار فى سرعة تعافى المريض وتقليل مدة مكوثه بالمستشفى وذلك مقارنة بالجراحة التقليدية.

وأوضح فخري، أن نجاح العملية جاء بفضل الفريق المعاون وعلى رأسه الدكتور عماد سعد مدرس مساعد جراحة الأورام، والطبيب محمد على مرشود، وكذلك فريق التخدير برئاسة الدكتور خالد فارس الأستاذ بالقسم، والدكتور محمد حسين والدكتور مهند أبوصغير المدرسان المساعدان بالقسم.